رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفد أمريكي يزور مصر والسودان وإثيوبيا لبحث حل أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
أعلن متحدث باسم الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن وفدا من بلاده سيجري جولة أفريقية موسعة لحل أزمة سد النهضة، ومن المقرر أن تتضمن جولة الوفد الأمريكي الموسع زيارات لكل من الكونغو وإثيوبيا والسودان ومصر.


ونقل مصدر إعلامي أمريكي عن المتحدث الأمريكي قوله إن الوفد الموسع يضم “المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان السفير دونالد بوث والنائب الرئيسي لمساعد وزير الخارجية للشؤون العلمية والبيئية الدولية والمحيطات جوناثان مور، ونائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى كارين ساساهارا”.

وأعرب المتحدث الأمريكي عن أمله في أن يتمكن الوفد من الاستماع إلى الأطراف المعنية، ومنها الاتحاد الأفريقي، للتوصل إلى أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن تقدم الولايات المتحدة الدعم لجهودهم؛ من أجل المضي قدما نحو حل أزمة سد النهضة.

أخبار مغلوطة


يذكر أنه كشفت وزارة الموارد المائية والرى، حقيقة الأخبار المتداولة، على لسان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، في أحد المواقع الإخبارية خلال الساعات الأخيرة.

وأكدت وزارة الموارد المائية والرى، أن هذا التصريح كاذب ولم يصدر عن الدكتور محمد عبد العاطي، وأن الهدف من نشر مثل هذه الأخبار المغلوطة هو إحداث البلبلة في الرأي العام.

التعامل مع التحديات


وقال الدكتور عبد العاطي، إن مصر تتعامل مع التحديات التي تواجهها في مجال المياه من خلال العديد من الإجراءات والمشروعات الكبرى التي تستهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه

وأكد أن مصر لديها خبرات وطنية متميزة في مجال الموارد المائية والرى، يمكنها التعامل مع مثل هذه التحديات بمنتهى الكفاءة وإيجاد الحلول العملية لها من خلال تحويل مثل هذه التحديات لفرص يستفيد منها المصريين.

وشدد على أن القلق الصحي وليس المرضى هو الذي يدفع وزارة الموارد المائية والرى لزيادة الجاهزية للتعامل مع التحديات المائية ومواجهة أي طارئ تتعرض له المنظومة المائية.

استكمال مفاوضات سد النهضة


وأضاف أن مصر لديها رغبة واضحة فى استكمال المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي ، مع التأكيد على ثوابت مصر فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعه للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وفي سياق آخر، عقدت بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر وكبار الصحفيين والإعلاميين، جلسة مغلقة، مع وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي، لعرض تطورات قضية مياه النيل وسد النهضة.

سرد تاريخي للقضية


وتناول اللقاء السرد التاريخي لعملية التفاوض حول قضية سد وفيها كشف الدكتور عبدالعاطي عن حجم المرونة التي أبدتها الدولة المصرية طوال فترة التفاوض، للوصول إلى اتفاق قانوني يحفظ للجانب الإثيوبي حقه في التنمية وحق مصر والسودان باعتبارهما دولتي المصب في عدم المساس بحصة كلا الدولتين من مياه النيل، مع الوضع في الاعتبار الجوانب الفنية والمخاطر المحتملة من عملية بناء السد أو البدء في عملية الملء الجديدة دون الوصول لآليات محددة.   

11 سدا


وقال:" إنه من المؤسف أن تتم المماطلة في عملية التفاوض ومحاولات إهدار الوقت خصوصاً وأن هناك ما يقرب من 11 سداً على نهر النيل بعضها تم تمويله من الدولة المصرية مما يؤكد على حسن نية الدولة المصرية في حق الشعوب المتشاطئة على النهر في التنمية".
Advertisements
الجريدة الرسمية