رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة 6 مرضى بكورونا بمستشفى في الأردن جراء انقطاع الأكسجين

مستشفي حكومي بالأردن
مستشفي حكومي بالأردن
أفادت وسائل أردنية  اليوم السبت، بوفاة عدد من الأشخاص داخل مستشفى السلط الحكومي الجديد في الأردن جراء انقطاع الأوكسجين عن مرضى فيروس كورونا، فيما أشارت مصادر طبية، غير رسمية، إلى تسجيل 6 وفيات.


انقطاع الأكسجين 



لكن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات أكد تسجيل وفيات جراء الحادثة دون ذكر العدد.

وبحسب ما أفادت به شبكة وقناة "سكاي نيوز" عربية، نقلا عن مصادر أردنية، فإن  رئيس الوزراء يوجه بتحقيق فوري بانقطاع الأوكسجين في مستشفى السلط





وقال مدير المستشفى عبدالرزاق الخشمان إن نفاذ الأوكسجين من الأجهزة الخاصة بمرضى فيروس كورونا ناجم عن كمية الاستهلاك الكبيرة وهو أمر متوقع لكثرة الضغط على الأجهزة.


وأكد أنه تمت السيطرة على مشكلة الأوكسجين ولم يتم تحويل أي مريض إلى وحدة العناية المشددة بسبب تردي حالتهم.



حظر ليلي 

كما شملت تمديد ساعات الحظر الليلي اعتبارا من يوم السبت المقبل وحتى إشعار آخر، وغيرها من الإجراءات.


كذلك، علقت الحكومة العملية التعليمية في مدارس وجامعات المملكة حتى إشعار آخر.

والخميس الماضي قررت الحكومة الأردنية زيادة ساعات حظر التجول الليلي ومنع إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية، إثر ارتفاع إصابات كورونا.

 إغلاق شامل 

وقال الناطق باسم الحكومة صخر دودين في مؤتمر صحفي إنه "تقرر تمديد ساعات الحظر الليلي، ليصبح من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا، بدلا من الساعة العاشرة ليلا حتى السادسة صباحا، وذلك اعتبارا من  اليوم السبت".


وأشار إلى أنه تقرر أيضا إغلاق الحدائق العامة والنوادي والحانات، والمسابح الداخلية والمراكز والأكاديميات، وكذلك الأندية الرياضية والحمامات الشرقية ونوادي الفروسية حتى نهاية الشهر الحالي، كما تقرر تعليق إقامة صلاة الجمعة وقداس يوم الأحد.

ولفت دودين إلى السماح للمطاعم المناوبة بالعمل، بخدمة التوصيل بعد الساعة السابعة مساء.

سلالة جديدة 

من جانبه، أكد وزير الصحة نذير عبيدات أن نسبة تفشي السلالة الجديدة (البريطانية) من فيروس كورونا بلغت أكثر من 70% مقارنة بالسلالة الأصلية.


وقال: "نحن نمر بوضع وبائي دقيق وشهر مارس الحالي سيكون صعبا علينا جميعا".
الجريدة الرسمية