رئيس التحرير
عصام كامل

هلع وتشقق وانهيار منازل.. زلزال بقوة 6 درجات يضرب الجزائر | فيديو

زلزال يضرب الجزائر
زلزال يضرب الجزائر
أعلن المرصد الأمريكي للمسح الجيولوجي، صباح اليوم الخميس، وقوع زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر قبالة الساحل الجزائري. 


زلزال الجزائر
وقال التلفزيون الجزائري: إن هزة أرضية وقعت على بعد 28 كلم شمال شرق رأس كربون الواقع شمال مدينة بجاية، في الساعة الواحدة صباحًا بالتوقيت المحلي.

وأضاف التلفزيون الجزائري أن الهزة شعر بها سكان عدة ولايات من الشرق والوسط.


وقالت الحماية المدنية بولاية بجاية الجزائرية: إنه على إثر الهزة الأرضية تم تسجيل بعض حالات الهلع وسط السكان وخروجهم من المنازل، بالإضافة إلى تشققات في جدران بعض السكنات وانهيار جزئي لبناية قديمة خالية من السكان بأعالي بجاية. 

ثلاث هزات أرضية
وفي سياق متصل ضربت ثلاث هزات أرضية، فجر الإثنين الماضي، مدينة قصر شيرين بمحافظة كرمانشاه غرب إيران.

وقال أحد المسئولين عن المدينة علي تاتار: إن ثلاث هزات أرضية بقوة 4.1 و3.9 و3.7 درجة على مقيارس ريختر ضربت فجر الإثنين الماضي، قصر شيرين.

هزات أرضية قوية
وأضاف "تاتار": كانت أقوى الهزات تلك التي بلغت قوتها 4.1 درجة ووقعت على عمق 11 كيلو مترا تحت سطح الأرض في الساعة 2:21 فجرًا حسب التوقيت المحلي.

وتابع: "كما حدثت هزة أرضية في الساعة 1: 6 و1:22 فجر اليوم بقوة 3.7 درجة على عمق 10 كيلو مترات و3.9 درجة على عمق 8 كيلومترات".

وأوضح قائم مقام قصر شيرين، أن مركز هذه الهزات الأرضية كان في مدينة خانقين شرق العراق على الجانب الآخر من الحدود المشتركة، مضيفًا: "لحسن الحظ لم تتسبب هذه الهزات الأرضية بوقوع أية خسائر بشرية أو مادية".

تعداد الإصابات
والشهر الماضي ضربت هزة أرضية بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر مدينة سي سخت بمحافظة كهكيلوية وبوير أحمد جنوبي إيران.

وأسفر الزلزال عن إصابة 10 أشخاص بحسب المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية مجتبی خالدي.

ووقعت الهزة على عمق 10 كيلومترات بين محافظتي أصفهان وسط إيران، وكهكيلوية وبوير أحمد، جنوبي البلاد.

وبحسب شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية، قال المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية إن انهيارا وقع في نفق بين مدينتي أصفهان و ياسوج جراء الزلزال، مشيرا إلى أن 93 مدينة وقرية شعرت بالزلزال.

وتضررت بعض المنازل جراء الهزة وانقطع التيار الكهربائي عن مدينة سي سخت، كما شعر سكان مدينة ياسوج مركز محافظة كهكيلويه وبوير أحمد بالهزة وهرعوا إلى الشوارع في جو ماطر وبارد.

زلزال 
وفي نفس السياق، ضرب زلزال قوي بلغت شدته 6.7 درجة على مقياس ريختر، في ساعة مبكرة من صباح ، غرب بورت فيلا عاصمة جزر فانواتو.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي ضرب الزلزال على عمق 10 كيلومترات، وأشارت الهيئة إلى أن الزلزال وقع عند دائرة عرض (17.810 جنوبا) وخط طول (167.468 شرقا).

جدير بالذكر أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع خسائر مادية أو في الأرواح، كما أنه لم يتم التحذير من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي" بحسب هيئة المسح الجيولوجي.

حلقة النار 
وتقع فانواتو في ما يعرف بـ"حلقة النار في المحيط الهادئ"، وهي معرضة بدرجة كبيرة للكوارث الطبيعية، وفي السنوات الأخيرة، تعرضت الجزر لتهديد بفعل ارتفاع منسوب سطح البحر وتغير أنماط الطقس.

ويعد هذا الأرخبيل من بين أكثر دول العالم تعرضًا للمخاطر الطبيعية، وفقا لتقرير صادر عن جامعة الأمم المتحدة، الذراع البحثي والأكاديمي للمنظمة في عام 2014.

الجريدة الرسمية