رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لبيك اللهم لبيك.. كيف أدى حجاج بيت الله الحرام طواف القدوم | فيديو

طواف القدوم
طواف القدوم
أعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مواقع لتنظيم الحجاج بتوسعة الملك فهد وتوسعة الملك عبدالله تتسع لنحو 11 ألف حاج، وذلك في حال امتلأت مسارات أدوار المطاف.



وأوضح مدير إدارة الحشود والتفويج بالمسجد الحرام المهندس أسامة الحجيلي أنه تم تقسيم مواقع التنظيم للرجال والنساء، وذلك من أجل المحافظة على سلامة حجاج بيت لله الحرام خلال أدائهم مناسكهم وحرصاً على سلامتهم حيث إن هذه المواقع تسهم بشكل كبير في تحقيق التباعد الجسدي وتنظيم حركة ضيوف الرحمن.



1770 حافلة
وعملت منذ صباح اليوم ١٧٧٠ حافلة بنقل حجاج بيت الله الحرام من مراكز التجمع الأربعة "النوارية، والزايدي، والشرائع، والهدا"، والعمل على تفويج 6 آلاف حاج كل ثلاث ساعات في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى توفير قائد صحي لكل 20 حاجًا، ويأتي ركوب الحاج للحافلة بعد التحقق من تصاريحهم وقراءة بطاقة "شعائر" الذكية، ويتم توجيههم بالحافلات إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم.


وفيما يقوم الحاج بأداء طواف القدوم، تقوم الحافلات بتوصيل الحقائب إلى مقر سكنه في مشعر منى، بعد العمل على تجهيزها وتعقيمها بحسب ما تنصه الإجراءات الاحترازية.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة مطلع الشهر الجاري إصدار تصاريح الحج اللازمة لـ60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، كشفت الوزارة أن الحجاج يمثلون 150 دولة.


كانت وزارة الحج والعمرة، أعلنت الشهر الماضي، قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ على المواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

كما تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي  أطلقته وزارة الحج والعمرة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة.
Advertisements
الجريدة الرسمية