رئيس التحرير
عصام كامل

سلطان عمان يعلن قرارات عاجلة تتعلق بالأوضاع الداخلية والخارجية

سلطان عمان
سلطان عمان
أعلن السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، اليوم الثلاثاء، عن قرارات مهمة تتعلق بالشأن الداخلى والخارجى، تمثلت في ملف التشغيل وتوفير فرص العمل وضرورة استقرار المنطقة.


جاءت كلمة وقرارات سلطان عمان، خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء بمبنى المجلس في العاصمة "مسقط".

جائحة كورونا 

واستهل السلطان هيثم بن طارق، الاجتماع بالتوجه إلى الله عز وجل بالحمد الجزيل على نعمائه التي لا تحصى وبركاته التي حبا بها بلاده، سائلاً المولى سبحانه  وتعالى أن ينعم على الجميع بوافر كرمه ويدم نعمه على سائر أرجاء الوطن، ويرفع عن البشرية جائحة فيروس كورونا.

ملف تشغيل الشباب

واستعراض سلطان عمان الأوضاع المحلية والإقليمية، حيث أكد أن ملف تشغيل  المواطنين الباحثين عن عمل يعتبر أولوية وطنية قصوى ويأتي في أعلى سلم أولويات عمل الحكومة، مؤكدًا على ضرورة بذل المزيد من الجهود لمساعدة الباحثين عن عمل من أجل الحصول على عمل أو مهنة مناسبة في مختلف القطاعات.

وأشار إلى أهمية تكامل الجهود المبذولة من مختلف قطاعات الدولة وتعاونها في هذا الشأن، وترجمتها على أرض الواقع من أجل إتاحة الفرصة للشباب للمساهمة في مسيرة البناء والتنمية.

البرنامج الوطني للتشغيل

وأشاد السلطان هيثم بن طارق، بحزمة المبادرات التي تم الإعلان عنها لتوفير فرص عمل  للباحثين عن عمل، وبارك إطلاق البرنامج الوطني للتشغيل، الذي يعد من أهم البرامج الوطنية المنبثقة عن "رؤية عمان 2040" ويحظى بمتابعة مستمرة، حيث سيعمل هذا البرنامج على إيجاد حلول مستدامة لتوفير وظائف في كافة قطاعات الدولة  المدنية والعسكرية والأمنية وشركات القطاع الخاص، كما سيعمل على تحليل البيانات الخاصة بالباحثين عن عمل حتى دخولهم إلى سوق العمل.

ووجه خلال كلمته الجهات المعنية بتمكين البرنامج وتقديم أوجه الدعم لتنفيذه وتحقيق مستهدفاته.

تحليل الاحتياجات 

وطالب بضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحليل الاحتياجات والمتطلبات الضرورية لتطبيق التعليم التقني والمهني في التعليم ما بعد الأساسي بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل واحتياجاته المستقبلية والمهارات الأساسية للوظائف والمهن المختلفة.

ووجه بأهمية تبني منهجية ووضع خطة متكاملة لآلية تطبيق ذلك وتحديد الخبرات والموارد البشرية اللازمة في هذا الشأن.

وأشار سلطان عمان، إلى أهمية تلمس احتياجات المواطنين ودراسة الظواهر السلبية ووضع الحلول المناسبة لها، موضحا أن المرحلة المقبلة تتطلب تناسق وتناغم جهود كافة مؤسسات الدولة في تقديم الخدمات وتذليل العقبات والمعوقات التي قد تعترض مسيرة التنمية الشاملة وإيجاد آلية عمل جديدة وفعالة لعمل كافة القطاعات لتجويد العمل وتسريعه.

القطاع الصحي 

وعبر السلطان هيثم بن طارق، عن إشادته بالجهود المبذولة في التعامل مع جائحة كورونا،  وقدم شكره للعاملين في القطاع الصحي على ما يبذلونه من جهود في هذا المجال، مطالبا باستمرار تلك الجهود في حملة التطعيم، وعلى ضرورة توعية المواطنين والمقيمين بأهمية الالتزام بكافة الإجراءات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الخصوص.

السياسية الخارجية 

وفى سياق السياسية الخارجية، أكد السلطان هيثم على ضرورة استمرار برامج التعاون الاقتصادي مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما شدد على مواقف السلطنة الثابتة دوما ومبادئها الراسخة بشأن التقارب بين الدول وصولاً إلى تحقيق الأمن والاستقرار للجميع.
الجريدة الرسمية