رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بريطانيا ترصد 10 آلاف إصابة و445 وفاة جديدة بكورونا

بريطانيا
بريطانيا
أظهرت بيانات الحكومة البريطانية، اليوم السبت، تسجيل 10406 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد و445 وفاة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الجمعة، عن تسجيلها 12027 إصابة و533 وفاة جديدة بالفيروس.


وذكرت البيانات أن 17.2 مليون فرد تلقوا الجرعة الأولى من لقاحات الوقاية من الفيروس.

وتعتبر بريطانيا الدولة الـ5 عالميا من حيث عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد والـ5 من حيث حصيلة ضحايا الجائحة.

وأطلقت سلطات البلاد يوم 8 ديسمبر حملة تطعيم جماعي ضد عدوى فيروس كورونا بلقاح تطوره شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية، وجرت لاحقا المصادقة على مصل تنتجه شركة "موديرنا" الأمريكية.

وكشفت جامعة أكسفورد عن بدء تجارب سريرية لدمج لقاح "أكسفورد" مع لقاح "سبوتنيك V" الروسي.

وفي تصريحات لـ"قناة العربية" أعلن أحمد سالمان، أستاذ علوم المناعة وأبحاث تطوير اللقاحات بمعهد إدوارد جينر بجامعة أكسفورد: "بدء تجارب سريرية لدمج لقاحنا مع لقاح سبوتنيك الروسي".

وقال سالمان: إن اللقاحات المعتمدة تم تطويرها لمواجهة السلالات القديمة، مشيرا إلى أن فاعليتها تقل تدريجيا أمام السلالات الجديدة، حيث تظهر طفرات فيروس كورونا كل أسبوعين.

وأوضح أن اللقاحات تخفف من أعراض سلالات كورونا الجديدة وحالات الوفاة، وأكبر تحور لكورونا ظهر في سلالتي بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أكدت في يناير الماضي، أن النسخة المتحورة التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، يعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية"، مشيرة إلى أنها رُصدت في 23 دولة ومنطقة، حتى لحظة بيان المنظمة.

يشار إلى أن شركتي "فايزر" و"بيونتك" المنتجتين للقاح ضد فيروس كورونا قد أصدرتا أول أمس بيانا أكدتا فيه أن السلالة التي ظهرت في جنوب إفريقيا قد تقلل بشدة من فاعلية لقاحهما.
Advertisements
الجريدة الرسمية