رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الملايين يخسرون إعانات البطالة.. ترامب يوقع تشريع حزمة مساعدات جائحة كورونا والإنفاق

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على قانون الإغاثة والإنفاق الحكومي من فيروس كورونا، الذي أقره الكونجرس قبل أيام.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن مصادر لم تسمها، بأن ترامب وقع يوم الأحد على مشروع القانون، بينما كان يقضي إجازة في فلوريدا.


في وقت سابق من اليوم، وعد ترامب ببعض "الأخبار السارة حول مشروع قانون الإغاثة والإنفاق الحكومي".

وفي ذات الصدد، قال متحدث باسم البيت الأبيض: إن الرئيس الأمريكي وقع على مشروع قانون الإغاثة من كوفيد-19 بقيمة 900 مليار دولار ومشروع قانون التمويل الحكومي بقيمة 1.4 تريليون دولار في الوقت المناسب تماما لمنع إغلاق الحكومة.

وجنب توقيع ترامب على التشريع إغلاقا جزئيا للأنشطة الحكومية كان من المقرر أن يبدأ يوم الثلاثاء، مما سيعرض دخول ملايين الموظفين للخطر ما لم يتدخل الكونغرس بإجراء مؤقت.

وكان الجمهوريون والديمقراطيون اتفقوا قبل أيام على الحزمة المالية بدعم من البيت الأبيض، وذلك بعد شهور من المداولات.

ورفض ترامب التوقيع في وقت سابق قائلا: إن مشروع القانون يخصص مبالغ مالية ضخمة لمصالح خاصة ومشاريع ثقافية ومساعدات أجنبية.

وطالب الرئيس الجمهوري بأن يغير الكونجرس مشروع القانون، ليزيد حجم المساعدات المالية التحفيزية للأمريكيين المتضررين من آثار الوباء من 600 إلى 2000 دولار.


وأقر الكونجرس مشروع القانون المجمع الأسبوع الماضي، ومن خلال حجب توقيعه، سمح ترامب بإلغاء بعض مزايا البطالة، مما يعني أن ملايين الأشخاص قد يخسرون المدفوعات النقدية وسط المصاعب الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا.

ووصف ترامب الأسبوع الماضي مشروع القانون بأنه "وصمة عار"، وطالب بسحب مخصصات إنفاق مختلفة، بما في ذلك بعض المساعدات الخارجية، من الميزانية.

كما أصر على زيادة مدفوعات التحفيز المباشر للأفراد من 600 دولار في مشروع القانون إلى 2000 دولار.

وجاء طلب ترامب بمثابة صدمة، حيث قام البيت الأبيض بإدراج الإنفاق الخارجي في اقتراح ميزانيته، ولم يطالب مفاوضوه في محادثات التحفيز أبدًا برقم 2000 دولار.

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب وافق على التوقيع على مشروع القانون برقم أصغر، لكن مجلس النواب "سيصوت" اليوم الإثنين لزيادة الرقم إلى 2000 دولار لكل شخص.

ومنع الجمهوريون الأسبوع الماضي محاولة من جانب الديمقراطيين للحصول على دفعة لمرة واحدة تصل إلى 2000 دولار.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان قد تم التوصل إلى اتفاق منذ ذلك الحين، لكن السناتور ليندسي جراهام، حليف ترامب، أشار إلى أنه سيتم تمرير مشروع القانون.
Advertisements
الجريدة الرسمية