Advertisements
Advertisements
الخميس 17 يونيو 2021...7 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

السعودية تعلن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان.. رسميا

خارج الحدود 133-202808-8aad81ec-621f-4007-b76f-6342107c27f6-16x9-1200x676_700x400
هلال شهر رمضان

أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.


وكانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء أمس الأحد، تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدي تمير وحوطة سدير.



 من ناحيتها أعلنت المحكمة العليا السعودية أمس أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، مشيرة إلى أن هناك جلسة الاثنين لصدور قرار بشأن هلال شهر رمضان.



رؤية الهلال


وفي وقت سابق كشف مدير مرصد جامعة المجمعة السعودي، الرائي الفلكي عبدالله الخضيري، صعوبة رؤية هلال شهر رمضان المبارك في جميع الدول العربية الأحد.


وأكد الخضيري، بحسب "العربية" أن "هلال اليوم لن يكون موجودا، حيث سيغرب قبل الشمس بنصف ساعة تقريبا، وهو ما يصعّب رؤيته في كامل الوطن العربي".


كما أوضح أن اليوم ستكون رؤية الهلال متاحة، لكن في حال صعوبة رؤيته ولم يتقدم أحد برؤيته فسوف تتم عدة شهر شعبان، وذلك وفقا لقرار المحكمة العليا".


غرة شهر رمضان


وتوقع مركز الفلك الدولي مطلع الشهر الجاري غرة شهر رمضان المبارك وبداية شهر شوال للعام الهجري الجاري 1442 فلكيا في معظم الدول العربية.


ولفت عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "إبراهيم الجروان"، إلى أن التوقعات تشير بأن تكون غرة شهر رمضان المبارك فلكياً لمعظم الدول يوم الثلاثاء 13 إبريل الجاري.



وسيكون عيد الفطر المبارك وأول يوم من شوال الخميس 13 مايو المقبل، وعليه سيكون الشهر الفضيل هذا العام 30 يوما.


رؤية الهلال

ولفت مركز الفلك الدولي، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال رمضان، اليوم الإثنين، وهي غالبية دول العالم الإسلامي، فإن رؤية الهلال يومها غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي.


في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأميركيتين. علما بأن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.


وحيث إن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الاثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 أبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements