رئيس التحرير
عصام كامل

«الدستورية» السورية تبدأ البت في مرشحي الرئاسة

سيدة تسير بجوار لافتات
سيدة تسير بجوار لافتات انتخابية للأسد
أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، اليوم  الخميس، البت في طلبات المرشحين للانتخابات الرئاسية خلال المدة القانونية المحددة بـ5 أيام.


صندوق التأييدات الخطية
وكشف رئيس المحكمة الدستورية العليا في سوريا محمد جهاد اللحام، في تصريحات للصحفيين، إنه "بعد استلام صندوق التأييدات الخطية من مجلس الشعب ستقوم المحكمة بدراسة جميع طلبات الترشح والبت بها".

 وأضاف أنه "بعد الانتهاء من دراسة طلبات الترشح وفق الشروط الدستورية والقانونية ستعلن المحكمة أسماء المرشحين الذين قررت قبول طلبات ترشحهم".
 

يأتي ذلك بعد وصول صندوق التأييدات الخطية التي منحها أعضاء مجلس الشعب للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية إلى المحكمة الدستورية العليا، حسبما أفادت الوكالة السورية للأنباء.

وانتهت، أمس الأربعاء، عملية الترشيح للانتخابات حيث تقدم 51 مرشحاً بينهم الرئيس بشار الأسد و7 سيدات ومرشح عن معارضة الداخل.

ويشترط في المرشح أن يحصل على 35 صوتاً من أصوات أعضاء مجلس الشعب والذي عددهم 250 عضواً بينهم 167 لحزب البعث و13 نائبا للجبهة الوطنية التقدمية و70 نائبا مستقلا.

وجرى تحديد يوم 26 من شهر مايو المقبل موعدا لإدلاء السوريين في الخارج بأصواتهم في الانتخابات، في حين سيجري التصويت داخل البلاد يوم 28 من نفس الشهر.
 
أسماء المرشحين
وأوضحت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن المحكمة الدستورية العليا أبلغت المجلس صباح اليوم، بتقديم كل من جهاد صالح الشخير وأنيسة بشير حموش وسمير أحمد معلا وحسين محمد جاسم ومحمد سري محمد نبيل قنوت وفاطمة عكلة البركو وأمل محمد بشير قدور وأنور سجيع حسن وعدنان أنور شجاع وشايش حسين الخليف وتحسين فوزي المحمد وجلال عبد الكريم إبراهيم طلبات ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية.

 وكان رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ أعلن - في وقت سابق - فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية تطبيقا لأحكام الدستور السورى اعتبارا من الاثنين الموافق 19 أبريل، داعيا الراغبين بالترشح إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تنتهي يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل.

 التصويت خارج البلاد
 وأعلنت الحكومة السورية أن التصويت في انتخابات الرئاسة السورية من خارج البلاد سيكون متاحا فقط للسوريين المقيمين في الدول الأجنبية الذين لديهم ختم الخروج الرسمي على جواز سفرهم.

الانتخابات السورية 
ونشرت وكالة "سانا" السورية الرسمية، نص "المادة 105" من قانون الانتخابات العامة والتي تشير إلى أن "الناخب يقترع بجواز سفره السوري العادي ساري الصلاحية والممهور بختم الخروج من أي منفذ حدودي سوري".
 
وأضافت المادة أن الانتخابات في الخارج ستجري قبل 10 أيام على الأكثر من الموعد المعين للانتخابات في سوريا".
الجريدة الرسمية