رئيس التحرير
عصام كامل

التفاصيل الكاملة لإحالة رئيس "الأمة الكويتي" و38 عضوا للنيابة العامة | فيديو

فيتو
لا كبير أو صغير أمام القانون في دولة الكويت .. بهذه الكلمات علق رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم علي قرار إحالته للنيابة العامة برفقة 38 من الأعضاء على خلفية التجمعات والاحتفالات بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية وذلك على نحو مخالف للإجراءات الاحترازية.


وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم تعليقا على القرار: تم إبلاغي بتحويلي إلى النيابة العامة على خلفية بعض التجمعات والاحتفالات التي تمت بعد إعلان نتائج الانتخابات.. وسأكون أول من يمتثل وآخر من يخالف.

دولة دستور وقانون

وأضاف الغانم في مؤتمر صحفي: للأمانة فعلا هي كانت تجمعات خالفت الإجراءات الصحية، وأؤكد امتثالي التام، وسأكون أول من يحضر إلى النيابة وأول من يطلب رفع الحصانة عني، لنؤكد أننا في دولة دستور وقانون وأنه لا كبير فوق القانون.

وتابع: سأكون أول من يطبق ويحترم القانون وآخر من يعترض على تطبيقه، ولا كبير أو صغير أمام القانون في دولة الكويت دولة المؤسسات.

وأوضح الغانم: لم يصلني شيء رسمي بشأن الإحالة، لكني أبلغت بأنه ستتم إحالتي، وأعتقد أنه هذا هو التصرف الصحيح والسليم، وأؤكد ما ذكرته سلفا، سأمتثل امتثالا كاملا، وأمام القانون لا توجد لا مناصب ولا مكانة سياسية.

وتابع: لو لم تتم إحالتي للنيابة، سأقول لهم إن هناك تجمعات في ديواني بعد الانتخابات خالفت الإجراءات والاحترازات الصحية ويجب إحالتي .. هناك دستور وقانون أقسمنا على احترامه، ويجب أن يطبق على الكبير والصغير وأولهم رئيس مجلس الأمة الكويتي، وإذا كنا أخطأنا في الاحترازات الصحية أو مخالفة أي قانون يجب أن نتحمل نتائج هذه المخالفات بكل رحابة صدر.

38 نائبا كويتيا

وسلمت وزارة الداخلية الكويتية، ملفاً للنيابة العامة بإحالة جميع النواب الذين احتفلوا بفوزهم بالمقاعد النيابية؛ حيث طالبت بالتحقيق معهم.

وبحسب جريدة القبس الكويتية فإن النيابة العامة ستحقق مع 38 نائباً حالياً بمجلس الأمة ؛ حيث ستطلب رفع الحصانة عنهم للتمكن من مثولهم وأخذ الإجراءات بحقهم. 


تفاصيل التهم
وترتبط التهم بمخالفتهم الاشتراطات الصحية وعدم التزامهم بالتباعد الاجتماعي، مما يعتقد أن هذا الأمر ساهم في انتشار أكثر لفيروس كورونا.

وفي 24 فبراير الماضي، نجا البرلمان الكويتي من الحل برفض المحكمة الدستورية، الطعون المقدمة ببطلان انتخابات مجلس الأمة 2020.

وعلى صعيد آخر، أحالت النيابة العامة بالكويت نوابا سابقين إلى التحقيق على خلفية مشاركتهم في ندوة نظمها النائب المبطلة عضويته "بدر الداهوم" الأسبوع الماضي، وخالفت الاشتراطات الصحية اللازمة لمكافحة وباء كورونا.

مرزوق الغانم
يُذكر أن مرزوق الغانم (52 عاما) فاز في الانتخابات الماضية، للمرة الثالثة برئاسة مجلس الأمة بعد منافسة قوية مع النائب بدر الحميدي، بحصوله على 33 صوتا مقابل 28 للآخر. 

وفي الخامس من ديسمبر الماضي، شهدت الكويت انتخابات برلمانية، كأول سباق انتخابي في عهد أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى مقاليد الحكم، في 29 سبتمبر.

ومنذ تأسيسها، اختصت المحكمة الدستورية بالفصل في الطعون الخاصة بانتخابات مجلس الأمة، وفقاً لنص المادة الأولى من القانون رقم 14 لسنة 1973.
الجريدة الرسمية