رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الاحتلال يعترف بمقتل إسرائيلي وإصابة آخرين قرب غزة

الجندي الإسرائيلي
الجندي الإسرائيلي المقتول
أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل جندي إسرائيلي بصاروخ مضاد للدروع أطلقته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.



رقيب أول

وأعلن الناطق باسم جيش الاحتلال، مقتل الجندي "عومار طفيف" برتبة رقيب أول، وإصابة آخر في استهداف جيب بصاروخ (كورنيت) شمال قطاع غزة.


وأفاد المراسل العسكري للقناة 13 العبرية أور هيلر أن التحقيقات أظهرت استخدام القسام صاروخ "كورنيت" من جيل متطور في استهداف الجيب والجندي القتيل من لواء النخبة "ناحال".




القانون الدولي

ورجحت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، احتمال ارتكاب أعمال مخالفة للقانون الدولي خلال الجولة الجديدة من التصعيد العسكري بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
                                                                
وذكرت بنسودا في تصريح نشرته المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها على حسابها الرسمي في "تويتر":" أتابع بقلق بالغ تفاقم العنف في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وفي غزة والمناطق المحيطة بها، واحتمال ارتكاب جرائم منصوص عليها في نظام روما الأساسي".
               
                                                    
وشددت المدعية العامة على أنها تكرر دعوة المجتمع الدولي إلى توخي الهدوء وضبط النفس ووقف العنف، مضيفة: "أذكّر بأن تحقيقات مكتبي ستشمل جميع الجوانب وكل الوقائع والأدلة ذات الصلة بتقييم ما إذا كانت ثمة مسؤولية جنائية فردية بموجب النظام الأساسي".


التطورات الميدانية


ولفتت بنسودا إلى أن مكتبها سيواصل متابعة التطورات الميدانية في الأراضي المقدسة و"سيضع في اعتباره أي مسألة تندرج ضمن اختصاصه".


الإبادة الجماعية


ويضم اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بموجب قانون روما الأساسي جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، بالإضافة إلى جرائم العدوان.


فتح تحقيق


وسبق أن طلبت بنسودا رسميا من محكمتها فتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة ارتكبت في الأراضي الفلسطينية، على الرغم من المعارضة الشديدة من قبل إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة.
Advertisements
الجريدة الرسمية