رئيس التحرير
عصام كامل

إندونيسيا تعلن تعليقها استخدام لقاح أسترازينيكا

 لقاح شركة أسترازينيكا
لقاح شركة "أسترازينيكا" في أحد مطارات إندونيسيا
أعلن وزير الصحة الإندونيسي، بودي جونادي ساديكين، أن بلاده ستعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا" الواقي من فيروس كورونا المستجد على خلفية تقارير عن إصابة بعض متلقيه بجلطات دموية.


جلطات دموية

قال الوزير، اليوم الاثنين، إن إندونيسيا ستنتظر مراجعة من منظمة الصحة العالمية بشأن وجود ترابط محتمل بين استخدام اللقاح وهذه الحوادث.



وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قالت سابقا إنه لا توجد مؤشرات على وجود علاقة سببية بين أخذ بعض الأشخاص التطعيم بلقاح شركة "أسترانيزيكا" وإصابتهم بجلطات دموية، الحكم الذي جددته منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي.

من جهتها، أكدت الشركة الأمريكية السويدية، اليوم الأحد، أن مراجعة أجرتها لم تكشف عن زيادة أخطار الجلطات بسبب استخدام لقاحها.

وأعلنت الحكومة الهولندية، أنها ستعلق استخدام لقاح شركة أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا حتى نهاية الشهر الجاري في إجراء احترازي.

استخدام لقاح أسترازينيكا


وقالت الحكومة في بيان، أمس الأحد: "بناء على معلومات جديدة، نصحت هيئة الأدوية الهولندية، في إجراء احترازي وبانتظار تحقيق معمق أكثر، بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا".

وأضاف البيان: "تم إلغاء أكثر من 43 ألف موعد للتطعيم باللقاح، على خلفية قرار التعليق".

آثار جانبية خطيرة

وأفاد البيان: "هذه الخطوة التي جاءت في أعقاب قرار مماثل اتخذته أيرلندا في وقت سابق من الأحد، تستند إلى تقارير من الدنمارك والنرويج عن آثار جانبية خطيرة محتملة للقاح".

وأعلنت أيرلندا، أمس الأحد، أنها قررت تعليق استخدام اللقاح "عقب تواتر تقارير عن تسببه في مضاعفات خطيرة لبعض الذين تلقوه".

 وكانت  شركة "أسترازينيكا" أعلنت عن  مراجعة حالات ملايين الأشخاص ممن تم تطعيمهم بلقاحها المضاد لكورونا، مشيرة إلى أنها لم تسجل أي دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم لديهم.

17 مليون

وقالت الشركة في بيان لها، إن "المراجعات شملت أكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

وأضافت: "لم تظهر المراجعة الدقيقة لجميع البيانات المتاحة لأكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بلقاح "أسترازينيكا" أي دليل على زيادة خطر الإصابة بالانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفيحات، في أي عمر أو جنس أو دولة".

وقررت أربع دول أوروبية تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية كإجراء احترازي يأتي بعد ورود تقارير عن تشكل جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.
الجريدة الرسمية