رئيس التحرير
عصام كامل

خدمات التوثيق والشهر العقاري على بوابة مصر الرقمية.. تعرف عليها

مصلحة الشهر العقاري
مصلحة الشهر العقاري
تعكف وزارة العدل على تطوير وتحديث منظومة الشهر العقاري والتوثيق ورفع كفاءتها ، وميكنة جميع إجراءات الشهر والتوثيق ، وكذلك تقديم الخدمات إلكترونيا للمواطنين . 


وتقدم وزارة العدل خدمات التوثيق والشهرالعقاري إلكترونيا من خلال بوابة مصر الرقمية

وتتيح هذة البوابة خدمات التوثيق المختلفة، وإنهاء الإجراءات الأولية ، وسداد الرسوم المطلوبة للمحررات الموثقة عبر شبكة الإنترنت ، ثم يحدد المستخدم الموعد المخصص لإستلام المحرر، وتتضمن عدة خدمات وهي :

الإستعلام عن سريان المحررات المميكنة  :

وهي خدمة تمكن مستخدميها من الإستعلام عن سريان المحررات المميكنة " توكيلات أو إقرارات أو غيرها " ، وذلك من خلال كتابة فرع التوثيق المستخرج منه المحرر وبيانات ذلك المحرر .

تحرير التوكيلات :

وتتم من خلال إدخال بيانات الموكل والوكيل واختيار نوع التوكيل " عام قضايا ، عام رسمي ، رسمي شامل بنوك وعام ، توكيل في الأمور الزوجية ، إدارة سيارة ، بيع سيارة  ، توثيق عقد بيع سيارة وعرض التوكيل الذي سيتم استلامه وتحديد موعد ومكان استلام المحرر وسداد الرسم المحدد .

تحرير الإقرارات :

وهي خدمة تمكن من تحرير إقرارات " إقرارات بالشطب ، إقرار بعدم وجود تعديلات  على البيانات المساحية ، إقرار رسمي ، إقرار تصحيح محرر موثق " عن طريق إدخال بيانات المستخدم الصادر لصالحه الإقرار، وكتابة اٌلإقرار المراد إصداره .

اكتب محررك :
تمكن المستخدم من كتابة توكيله بنفسه ، وذلك بإدخال بيانات المحرر الذي يريد كتابته بإختيار المحرر ونوعه ، وبعد الموافقة على الشروط والأحكام يدخل بياناته وبيانات المستفيد من المحرر .
الجريدة الرسمية