Advertisements
Advertisements
الإثنين 26 يوليه 2021...16 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

٥ أنواع من البدلات حددها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

سياسة مجلس النواب
مجلس النواب

محمد زكريا

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموافق عليه من مجلس النواب، طريقة البدلات التى لا تعتبر جزءًا من أجرالاشتراك وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 679 لسنة 1984.


أولها بدل الانتقال وبدل السفر وبدل حضور الجلسات وغيرها من البدلات التي تصرف للمؤمن عليه مقابل ما تكلفة من أعباء تقتضيها أعمال وظيفته، ويستثنى من ذلك بدل التمثيل.ب‌- بدل السكن وبدل الملبس وبدل السيارة وغيرها من البدلات التي تصرف مقابل مزايا عينية.جـ- البدلات التي تستحق نتيجة ندب المؤمن عليه بعض الوقت داخل جهة عمله الأصلية أو خارجها.د- البدلات التي تستحق للمؤمن عليه لمواجهة أعباء المعيشة خارج البلاد.

أجر الاشتراك
وتضمن أيضا القانون، أجر الاشتراك المقابل النقدي الذي يحصل عليه المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولاً من المادة (2) من هذا القانون من جهة عمله الأصلية لقاء عمله الأصلى، وتحدد عناصر الأجربما يأتي: 1- الأجر الوظيفي. 2- الأجر الأساسي.3- الأجر المكمل.4- الحوافز.5- العمولات.6- الوهبة، متى توافرت في شأنها الشروط الآتية:أ-أن يكون قد جرى العرف بأن يدفعها عملاء المنشأة على أساس نسبة مئوية محددة مقدمًا من المبالغ المستحقة على العملاء. ب- أن يكون لها صندوق مشترك بالمنشأة توضع فيه حصيلتها لتوزيعها بين العمال.جـ-أن يكون هناك قواعد متفق عليها بين رب العمل والعمال تحدد بموجبها كيفية توزيعها عليهم.

صرف الحقوق
كما تضمنت مواد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذي وافق عليه البرلمان، عددا من المزايا، وفيما يلي نستعرض أبرز المواد التي تضمنها القانون:

المادة الأولى: يعمل فيما يتعلق بنظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات بأحكام القانون المرافق.

المادة الثانية: تتولى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى صرف الحقوق المقررة بالتشريعات السابقة والتى كانت تتولى الجهات الإدارية صرفها، وذلك على حساب الخزانة العامة، وتتضمن اللائحة التنفيذية للقانون المرافق القواعد والإجراءات المنفذة لأحكام هذه المادة.

الكادرات الخاصة
المادة الثالثة: لا يترتب على تطبيق أحكام القانون المرافق الإخلال بما تتضمنه أحكام القوانين المنظمة للشئون الوظيفية للمعاملين بالكادرات الخاصة، ويستمر العمل بالمزايا المقررة فى هذه القوانين والأنظمة الوظيفية وتتحمل الخزانة العامة فروق التكلفة المترتبة على ذلك طبقاً لأحكام القانون المرافق.

اللوائح
المادة الرابعة: يستمر العمل باللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً لأحكام القوانين المنصوص عليها فى المادة الثانية من هذا القانون، بما لا يتعارض مع أحكام القانون المرافق وذلك لحين صدور اللائحة التنفيذية.

المادة الخامسة: يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون.

المادة السادسة: يلغي كل حكم يخالف أحكام هذا القانون بالنسبة للمتعاملين بأحكامه.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements