رئيس التحرير
عصام كامل

دينية البرلمان توصي بتخفيض إيجار الأراضي الزراعية المملوكة للأوقاف

لجنة الشؤون الدينية
لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب
أوصت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم، الحكومة، بإعداد مذكرة للعرض على وزير الأوقاف بطلبات النواب بشأن تخفيض قيمة إيجارات الأراضي الزراعية التابعة لهيئة الأوقاف، لفترة مؤقتة، نظرا لظروف المزارعين.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب من بينهم النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بالبرلمان، بشأن ارتفاع إيجار الأراضي الزراعية المملوكة لهيئة الأوقاف المصرية.

وقال النائب هشام الحصري، خلال استعراضه طلب الإحاطة، أن المزارعين يعانون حاليا مشكلات عديدة، منها ارتفاع تكاليف الإنتاج والزراعة، وتدني الدخل، ما يتطلب مراعاة ظروفهم، لا سيما وأننا في ظرف استثنائي.

وطالب الحصري، بضرورة تخفيض قيمة إيجار الأراضي التابعة للأوقاف، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي تفهم ظروف هؤلاء المزارعين والمواطن البسيط، وقامت البنك الزراعي بإعفاء المزارعين من المديونيات المستحقة عليهم منذ عشرات السنوات، وكذلك قامت الحكومة بتخفيض غرامة الأرز، وهى إجراءات جيدة تؤكد مراعاة الحكومة لظروف الفلاح البسيط الذي يعاني حاليا.

وأوضح أن فكرة الوقف، في الأصل هي لمساعدة هؤلاء المزارعين، مشيرا إلى أن من خصص جزء من أرضه للوقف، كان هدفه الإنفاق من ريعها على البسطاء، ولم يكن هدفهم زيادة أعباء هؤلاء المزارعين.

ومن جانبها ناقشت لجنة الاقتراحات و الشكاوى خلال اجتماعها اليوم برئاسة عاطف ناصر أكثر من 20 اقتراح برغبة مقدمة من النواب لإنشاء مكاتب للشهر العقاري ومكاتب للبريد بالمراكز في عدد من المحافظات.

وأعلن ممثل وزارة العدل ردا على الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب ان خطة الوزارة تستهدف إنشاء 109 مكاتب شهر عقاري بأنحاء الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

ووافقت اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حته لإنشاء مكتب شهر عقاري بمركز مغاغة.

 وقال النائب خلال اجتماع اللجنة إن مكتب الشهر العقاري مساحته 75 مترا رغم أنه يخدم مليون مواطن بمركز مغاغة مشيرا إلى أنه تم تخصيص 500 متر منذ عام 2014 لإنشاء مكتب للشهر العقاري واستراحة للنيابة وتم تغير التخصيص لاكثر من مرة ولم يتم إنشاؤه حتى الآن.

ورد ممثل وزارة العدل بأن التخصيص موجود لكن في انتظار التمويل المالي وإن الإنشاء مدرج في الموازنة المالية للعام 2022 / 2023  والتخصيص مستمر وان وزارة التخطيط هي التي تحدد وقت التمويل وفق أولويات وزارة العدل.

 كما وافقت اللجنة ايضا على إنشاء مكاتب للشهر العقاري بعدد من المراكز بسوهاج حيث وافقت على الاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان بشأن توفير خدمات الشهر العقاري بمكتب بريد "تيدة  بمركز أخميم"،  محافظة سوهاج.

وعلى الاقتراح برغبة المقدم من النائب  شعبان لطفى  لتوفير خدمات الشهر العقاري بمكاتب بريد مدينة ساقلته و سفلاق و الجلاوية بمركز ساقلته  بمحافظة سوهاج.

ووافقت اللجنة أيضا خلال اجتماعها  على لاقتراح برغبة المقدم النائب إبراهيم أبو شعيرة، بشأن تقنين أوضاع أصحاب مخيمات قطاع خليج العقبة  محافظة جنوب سيناء ووعد ممثل الحكومة بدراسة الأمر خلال الفترة المقبلة.

كما وافقت لجنة الاقتراحات على الاقتراح برغبة المقدمة من النواب زكريا حسان، شعبان لطفى، أحمد جعفر، بشأن إنشاء مكتب بريد بنجوع الصوامعة شرق مركز أخميم  بمحافظة سوهاج.
الجريدة الرسمية