رئيس التحرير
عصام كامل

هل تأثرت المحاصيل الزراعية من موجة الطقس السيئ.. شعبة "الخضروات والفاكهة" تجيب

الخضروات والفاكهة
الخضروات والفاكهة
أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن المحاصيل الزراعية سريعة التأثر بالأحوال الجوية السيئة أو المضطربة وتؤدي إلى تلف المحاصيل في بعض الأحيان والتأثير على محاصيل العروات.


ونفى "نائب رئيس الشعبة" تضرر المحاصيل الزراعية من موجة الطقس الأخيرة التي ضربت البلاد واستمرت عدة أيام قائلا: "لم تؤدِّ إلى ضرر".

وطالب "نائب رئيس الشعبة" بضرورة وجود قاعدة بيانات حقيقية للمحاصيل تساهم في معرفة كافة المعلومات عن المحاصيل الزراعية وحجم إنتاجها والمتوفر منها والمطلوب زراعتها في كل فترة للحفاظ على التوازن في الأسواق.

كما طالب بضرورة التوجه نحو التصنيع الغذائي للحفاظ على المتوفر من السلع مثل البطاطس الموجودة حاليا بكثرة والتصنيع الغذائي يساهم في الحفاظ على السلع لضخها في أوقات الأزمات المختلفة ومن بينها لو حدث ضرر أو تلف لمحاصيل زراعية ناجمة عن الطقس والتقلبات الجوية حتى الآن.

وكانت تسببت موجات الطقس السيئ فى أواخر الشتاء الماضي في تضرر بعض المحاصيل مثل البصل، وأشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر، كما أدت الرياح النشطة إلى بعض التلفيات في الصوب الزراعية ببعض المناطق.

ويساهم اتباع المزارع لنصائح الجهات المعنية المختلفة مثل الزراعة وغيرها من الجهات والوزارات المختصة في تقليل حجم الأضرار الواقعة عليهم.

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى حوالي 4.9 مليون طن حتى الآن، رغم ظروف تفشي فيروس كورونا تأثر حركة والنقل التجارة العالمية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الفلفل.

وأكد القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و465 ألفا و880 طنا، بالإضافة إلى تصدير 679 ألفا و613 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 421 ألفا و152 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البنجر المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 344 ألفا و970 طنا، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 139 ألفا و59 طنا.
الجريدة الرسمية