رئيس التحرير
عصام كامل

اختتام الورشة التدريبية للمنظمات الحقوقية المصرية والدولية بـ "مركز القاهرة "

 مركز القاهرة لدراسات
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

اختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، اليوم ورشته التدريبية للمنظمات الحقوقية المصرية والدولية حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان والتي امتدت 3 أيام.


ركزت الورشة على دور المنظمات الحقوقية في عملية الاستعراض الدوري الشامل وآلية المشاركة والتفاعل مع الأمم المتحدة في هذا الإطار.

وتأتي الورشة في إطار استعداد المنظمات الحقوقية المصرية والدولية للاستعراض الدوري الشامل لمصر أمام الأمم المتحدة والمقرر انعقاده مطلع العام المقبل.

وضمت الورشة تدريب نحو 25 منظمة من المنظمات الحقوقية المصرية والدولية للتعريف بهذه الآلية وأهميتها في تحسين حالة حقوق الإنسان،

وتم استعراض تجربة ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة مع الآلية نفسها في 2010، وكيف نجحت المنظمات الحقوقية المصرية والدولية في الضغط على الحكومة المصرية في ذلك الوقت لتبني توصيات دولية من شأنها تعزيز حالة حقوق الإنسان في مصر، والتشديد على دور المنظمات الحقوقية والإعلام في الضغط على الحكومة للقبول بالتوصيات الدولية والإصلاحات المقترحة من الدول الأعضاء في هذا الصدد.

وقد تطرق التدريب لمنهجية كتابة التقارير المقدمة للأمم المتحدة، وشروط التحرير والتوثيق، كما عرض التدريب نماذج متنوعة لتقارير حقوقية مشابهة معنية ببلدان أخرى. وكيف ساهمت حملات الضغط الحقوقية على حكومات تلك الدول في اتخاذ تدابير جذرية لتحسين حالة حقوق الإنسان.

الجريدة الرسمية