رئيس التحرير
عصام كامل

محافظات مصر تغرق في "شبر ميه".. استمرارغلق بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة لليوم الثالث.. والقليوبية تشهد شللا مروريا ومحال مغلقة وكهرباء مقطوعة.. والأمطار تحول دمياط لمدينة أشباح

محافظة الإسكندرية
محافظة الإسكندرية - صورة أرشيفية

تعرضت محافظة السويس إلى هطول أمطار غزيرة، صباح اليوم الجمعة، خاصة بمنطقة العين السخنة ومدينة السويس، وسط استمرار لغلق موانئ السويس الخمسة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال اللواء حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر: إن موانئ السويس ما زالت مغلقة بسبب سوء الأحوال الجوية، وهى موانئ "العين السخنة للحاويات، والأدبية للبضائع، والزيتيات البترولي، وبورتوفيق للركاب".

وأكد أنه سيتم فتح الملاحة البحرية بموانئ السويس فور استقرار أحوال المناخ، مؤكدا أن الموانئ مغلقة حفاظا على السفن وأطقمها.

من جانبها قررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة لليوم الثالث على التوالي؛ نظرا لسوء الأحوال الجوية وحالة الطقس وزيادة سرعة الرياح.

أعلن ذلك رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد، وقال: إنه تقرر إغلاق البوغازين نتيجة زيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج إلى أكثر من مترين ونصف المتر، وذلك حرصا على عدم اصطدام السفن والبواخر ببعضها أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية.

فيما تواصلت موجة الطقس السيئ بمحافظة القليوبية لليوم الثالث على التوالى وشهد عدد من مدن المحافظة أمطارا غزيرة صباح اليوم تسببت في إعاقة حركة المرور، وتأثرت حركة البيع والشراء في الأسواق واضطرت المحال للإغلاق بسبب انعدام حركة الزبائن بسبب العزوف عن الخروج لسوء الأحوال الجوية. 

وتسببت الأمطار الغزيرة في ارتباك حركة المرور على الطرق وخاصة الطريق الزراعى بسبب تكدس السيارات وتجمع المياه في مطالع ومنازل الكبارى، ما أعاق الحركة بشكل كبير واضطرت شركة الكهرباء إلى قطع التيار عن بعض المناطق خوفا من حدوث حرائق.

من جانبه أصدر المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية توجيهاته إلى رؤساء المدن والأحياء بسرعة إرسال سيارات مجالس المدن لشفط المياه وإزالة آثار الأمطار من الشوارع لسيولة الحركة المرورية وسير المواطنين.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل غرفة طوارئ لإدارة الأزمة بالتنسيق مع مديريتى الصحة والأمن تحسبا لوقوع حوادث مرورية على الطريق الزراعي السريع والطرق الأخرى، وكذلك رفع الاستعدادات بالمستشفيات العامة بالمحافظة وإدارات الحماية المدنية لمواجهة أي حوادث أو حرائق تنشأ عن سوء الأحوال الجوية.

وفى دمياط ولليوم الثالث على التوالى استمر إغلاق ميناء دمياط الملاحى بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث استمرت السفن في منطقة الغاطس ولم يسمح لها بالدخول إلى الميناء بسبب الأمواج المتلاطمة وسرعة الرياح التي تصل إلى 30 عقدة.

من ناحية أخرى توقفت مظاهر الحياة بالمدينة نتيجة هطول الأمطال الغزيرة، حيث شهدت دمياط شللا مروريا وتعطلت أعداد كبيرة من السيارات، كما شلت الأمطار حركة الأسواق وتوقف البيع والشراء، بالإضافة إلى توقف حركة الصيد، وتسارعت سيارات شفط المياه إلى شفط المياه من الميادين والشوارع الرئيسية لتسيير حركة المواصلات.
الجريدة الرسمية