الفيوم تستعد لإطلاق النسخة الثالثة من المهرجان السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة
التقى الدكتور محمد هانئ غنيم محافظ الفيوم، المنظمين لمهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة، لمناقشة الاستعدادات للنسخة الثالثة من المهرجان، التي تنطلق يوم 25 نوفمبر المقبل، وتستمر حتى يوم 30 من نفس الشهر، ويهدف المهرجان إلى تطوير البيئة الثقافية، ووضع محافظة الفيوم على خريطة الإنتاج الثقافي السينمائي المهتم بالبيئة.
جاء ذلك بحضور: الدكتور محمد التوني، نائب المحافظ، والدكتور هاني لاشين، رئيس مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة، ونرمين عامر، أمين عام المهرجان، وسيد عبد الخالق، مدير عام المهرجان، والناقدة ناهد صلاح، المدير الفني للمهرجان، والدكتور معتز أحمد عبد الفتاح مدير عام السياحة بالمحافظة.
المشاركون في تنظيم المهرجان
وقال محافظ الفيوم، إن المهرجان يجسد التعاون بين محافظة الفيوم وعدد من الوزارات، والمؤسسات المهتمة بالبيئة والثقافة والفنون، وجامعة الفيوم، بهدف جذب نجوم السينما من مصر ومختلف الدول العربية والأجنبية، في إطار الترويج لمقومات المحافظة السياحية والأثرية، ووضعها على خريطة السياحة العالمية.
محاور الاستعداد لإطلاق النسخة الثالثة
وأكد محافظ الفيوم، أن الاستعدادات للمهرجان تهتم بتحديد الخطوط الرئيسية لأجندة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي، والفعاليات المصاحبة له، ومواقع تنفيذ تلك الفعاليات، وآليات استقبال الضيوف، لوضع الرؤى المشتركة بشكل واضح في تنفيذ المهرجان في دورته الثالثة، ما يسهم في إظهار الفيوم بالمظهر الحضاري اللائق أمام ضيوفها الوافدين إليها من مختلف الدول العربية والأجنبية، والعمل بشكل موجه ومركز لاستمرارية النجاح الذي تحقق في الدورتين الأولى والثانية من المهرجان، وهو ما يحتم على الجميع بذل المزيد من الجهد والاستعداد بالشكل الجيد.
تحقيق أقصى استفادة من المهرجان
ولفت محافظ الفيوم، إلى أهمية توسيع دائرة المناطق والمواقع المستهدفة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لأهالي المحافظة من فعاليات المهرجان في التوعية البيئية والثقافية، بحيث تشمل مختلف مراكز المحافظة جنبًا إلى جنب مع مركز يوسف الصديق ومدينة الفيوم، وجامعة الفيوم، من خلال عرض فعاليات المهرجان على شاشات العرض بمناطق التجمعات والأندية ومراكز الشباب، ما يسهم في رفع الوعي لدى أكبر شريحة من المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة، وتعريفهم بالميزات النسبية المتفردة لمحافظتهم، ويعزز تنمية روح الانتماء لوطنهم، بجانب ما يسهم به المهرجان من ترويج للمقومات السياحية والأثرية لإقليم الفيوم وما يتبع ذلك من عوائد اقتصادية للمحافظة.
توعية المجتمع المحيط
وقال مدير عام مهرجان الفيوم السينمائي الدولي، إن تنظيم الدورة الثالثة من المهرجان هو نتاج للتعاون المثمر والبناء مع محافظة الفيوم خلال الدورتين السابقتين، ويستهدف المهرجان التوعية المجتمعية لمواطني الفيوم وطلاب الجامعة بأهمية الحفاظ على البيئة، والتعريف بالفنون المعاصرة، وسيتم اختيار الأفلام التي ستشارك بالمهرجان من خلال لجان تحكيم متخصصة، لتحقيق الأهداف المرجوة من المهرجان مثل: الحفاظ على المحميات الطبيعية، وإلقاء الضوء على تلك المحميات واستخدامها كأماكن تصوير مفتوحة للسينما العالمية.
كما يستهدف توعية المشاركين بمخاطر الحروب وأهمية الحفاظ على البيئة، والآثار السلبية المترتبة على العنف ضد المرأة، وتوعية المجتمع بالحفاظ على المياه والطبيعة الزراعية الخلابة، وما يصاحب المهرجان من أنشطة وندوات وورش عمل، وعرض أفلام تعبر عن البيئة والفنون المعاصرة على ثلاثة مستويات "طويلة، وقصيرة، وأفلام طلبة" خلال فعاليات المهرجان.







