رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير اقتصادي يكشف السعر المتوقع للدولار حال تحريك سعر الصرف (فيديو)

سعر الدولار، فيتو
سعر الدولار، فيتو

سعر الدولار، قال الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، إنه من الوارد تحريك سعر الصرف بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10% على فترة طويلة ليصل سعر الدولار إلى 36 جنيهًا.

Advertisements

تغطية الفجوة التمويلية

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": المؤسسات الدولية تقول إن احتياج مصر لتحريك سعر الصرف قد يكون بعد عامين أو 3 أعوام بفضل توفر سيولة دولارية تغطي الاحتياجات لمدة 3 سنوات، لافتًا إلى أن الفجوة التمويلية تقدر بـ10 مليارات دولار في حين أن مصر ستحصل على 35 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة.
 

قوة صفقة رأس الحكمة

ولفت: برنامج صندوق النقد الدولي به بعض الاعتبارات من بينها تحريك سعر الصرف، موضحًا، صفقة رأس الحكمة غيرت كل معايير ومقادير وأسس تفكير المؤسسات الخارجية تجاه الاقتصاد المصري مع ضخ تدفقات دولارية الفترة القريبة المقبلة.
 

 

وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن الاتفاق مع مصر سينتهي خلال أسابيع بعدما تم حل  المسائل الأساسية الخاصة بمراجعة برنامج التمويل.

 

قرارات تتعلق بالسياسة النقدية

وأضافت جورجيفا في مقابلة مع وكالة رويترز، أن الصندوق سيزيد على الأرجح حجم البرنامج لمصر بسبب الصدمات الخارجية.

ووصفت المحادثات مع الحكومة المصرية بأنها "بناءة للغاية"، وتابعت: "نريد أن نمهل مصر الوقت لاتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة النقدية".

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي أن استقرار مصر مهم للشرق الأوسط بأسره، مشيرة إلى أن أغلب التأثير المباشر للحرب في غزة على مصر يتمثل في خفض حركة المرور في قناة السويس بنسبة 55- 60%.

 

رأس الحكمة علامة إيجابية

وأضافت أن إعلان مصر يوم الجمعة استثمارًا حجمه 35 مليار دولار من الإمارات في صفقة مشروع رأس الحكمة على البحر المتوسط هو "علامة إيجابية للغاية".

وأشارت جورجيفا إلى أن صندوق النقد الدولي سيأخذ في الاعتبار أيضا تدفقات التمويل من مصادر أخرى لسد الفجوة التمويلية في مصر.

وأنهت مديرة صندوق النقد تصريحاتها بأنها كانت تتوقع الانتهاء من مراجعات البرنامج في هذه الأيام لكن الصندوق "أراد أن يمنح السلطات المصرية المجال للحصول على الثقة في أن جميع عناصر الدعم موجودة".

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية