رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصر تبدأ في إقامة معسكر النازحين رقم 2 بخان يونس

النازحين من غزة،
النازحين من غزة، فيتو

ذكرت القاهرة الإخبارية، في تقرير لها اليوم السبت، أن مصر بدأت في إقامة معسكر النازحين رقم 2 بخان يونس بسعة 400 خيمة ويسع لحوالي 4000 شخص ومزود بالكهرباء ودورات المياه.

 

مصر تبدأ في إقامة معسكر النازحين رقم 2 بخان يونس

 

وأوضحت القاهرة الإخبارية نقلا عن مصادر أن إقامة معسكر النازحين رقم 2 بخان يونس يأتي في إطار سعي مصر للتخفيف عن الأشقاء الفلسطينيين وسيتم الانتهاء منه نهاية الأسبوع الجاري.

ويأتي ذلك في ظل الأزمة الإنسانية الطاحنة التي يعاني منها النازحين في قطاع غزة، ومن جانبه قال قال المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر، إن 600 ألف طفل فلسطيني يعيشون في مخيمات مدينة رفح الفلسطينية بدون غذاء ولا دواء وفي ظروف بالغة الخطورة.

Advertisements

 

وقف عمليات تسليم المساعدات لشمالي غزة

وفي وقت سابق، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، تعليق تسليم المساعدات الغذائية إلى شمالي قطاع غزة مؤقتا، إلى حين تهيئة الظروف التي تسمح بالتوزيع الآمن.

وقال البرنامج، في بيان، إن "قرار وقف عمليات التسليم لشمالي غزة، يعني أن الحالة هناك ستتدهور أكثر، وأن المزيد من الناس سيموتون من الجوع".

 

وأضاف أنه يبحث عن سبل لاستئناف عمليات التسليم بطريقة مسئولة في أقرب وقت ممكن، موضحًا أن هناك حاجة ماسة لتوسيع نطاق تدفق المساعدات إلى شمالي قطاع غزة، لتجنب وقوع كارثة.

وأشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى كميات أكبر بكثير من الأغذية المقدمة لقطاع غزة، عبر طرق متعددة، كما يجب فتح نقاط العبور نحو شمالي غزة"، داعيًا إلى توفير نظام فعّال للإخطار الإنساني وشبكة اتصالات مستقرة.

استئناف عمليات تسليم الأغذية

وأوضح أنه تم استئناف عمليات تسليم الأغذية، يوم الأحد الماضي، عقب تعليق استمر لمدة 3 أسابيع، لكن عندما بدأت عملية التوزيع، كانت القافلة محاطة بحشود من الجياع بالقرب من نقطة التفتيش عند وادي غزة.

وبحسب البيان، تم إحباط محاولات للعديد من الأشخاص حاولوا الصعود على متن الشاحنات، مؤكدًا أن عمليات التسليم شهدت حالة من الفوضى، لذلك تمكن الفريق من توزيع كمية صغيرة من الطعام، بعدما كان يفترض أن يتم تسليم 10 شاحنات طعام، على مدار 7 أيام متتالية.

كما أكد البيان انزلاق غزة بشكل سريع نحو الجوع والمرض، حيث أصبح توفير الغذاء والمياه الآمنة، أمر نادر، فضلا عن انتشار الأمراض، ما يؤدي إلى زيادة سوء التغذية الحاد.

من ناحية اخرى أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية أن مستشفى الأمل في خان يونس جنوب قطاع غزة يتعرض حاليا لعدة استهدافات من قبل القوات الإسرائيلية.

استهداف مستشفى الأمل في خان يونس

وأوضح الهلال الأحمر في بيان أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بشكل مباشر باستهداف الطابق الثالث من مستشفى الأمل مما أدى إلى احتراق غرفتين في الجهة الجنوبية الشرقية".

وأضاف: "أن قوات الاحتلال استهدفت خطوط المياه الخاصة بالمستشفى، فيما قامت بإطلاق النار مباشرة في ساحة مستشفى الأمل أثناء تواجد طاقم الجمعية ووفد من وكالة "الأونروا" فيها.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل الخاضعة لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى اليوم الثلاثاء 29 ألفا و195  شهيدا، معظمهم من الأطفال والنساء بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي قبل أيام إلى أن الحرب الإسرائيلية أسفرت عن  استشهاد أكثر من 340 فردا من الطواقم الطبية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية