رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ياسمين موسى أمام العدل الدولية: إسرائيل تجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة (فيديو)

المستشارة القانونية
المستشارة القانونية للخارجية المصرية، فيتو

قالت ياسمين موسى المستشارة القانونية للخارجية المصرية أمام محكمة العدل الدولية، إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني.

وأوضحت المستشارة القانونية للخارجية المصرية، أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك مبادئ القانون الدولي، مؤكدة على أن إسرائيل تجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة. 

وأشارت المستشارة القانونية للخارجية المصرية خلال جلسة الاستماع الثالثة لمحكمة العدل الدولية،: لا يوجد أفق سياسي حتى الآن لحل القضية الفلسطينية.

Advertisements

 

 

مصر أمام محكمة العدل: مجلس الأمن فشل في وقف إطلاق النار بغزة

وقالت المستشارة القانونية للخارجية المصرية أمام محكمة العدل الدولية، إن الفلسطينيين يواجهون عقابا جماعيا على مدار 75 عاما، مؤكدة أن إسرائيل تمنع وصول المساعدات بشكل مستمر إلى قطاع غزة.

وأشارت المستشارة القانونية للخارجية المصرية إلى أن مجلس الأمن فشل أكثر من مرة في وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

ممثلة كوبا أمام محكمة العدل الدولية: إسرائيل تهدف للتخلص من الوجود الفلسطيني كمجموعة بشرية

وقالت ممثلة كوبا أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل تهدف للتخلص من الوجود الفلسطيني كمجموعة بشرية لها الحق في تقرير المصير، مؤكدة أنه يجب وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كافٍ.

وأضافت ممثلة كوبا، أن إسرائيل تتجاهل قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية.

وأعلنت ممثلة كوبا، تضامنها التاريخي مع كل الشعوب التي عانت الاحتلال، متابعة: نحن أمام مسؤولية تاريخية أما هذا الوضع السائد، ويجب أن يكون هناك دور دولي إنهاء ما يحدث من انتهاكات إسرائيل للقوانين في فلسطين، ف إسرائيل تنتهك النظام العالمي الجديد والقانون الدولي بشكل فاضح.

وأشارت إلى أن احتلال الأراضي الفلسطينية يعتبر عملا غير قانوني، مؤكدة أن وجود المستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية وتشريد السكان وبناء جدار الفصل أمر العنصري فيه انتهاك واضح للقانون الدولية.

وطالبت ممثلة كوبا محكمة العدل الدولية أن تعيد تقييم الوضع في الأراضي المحتلة.

4 مطالب لوفد كولومبيا أمام العدل الدولية لمواجهة العدوان على غزة

قال وفد كولومبيا أمام محكمة العدل الدولية، إن لدينا مخاوف بشأن تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مضيفًا أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية يمثل انتهاكا واضحا للقوانين الدولية والمواثيق الأممية.

وأوضح وفد كولومبيا خلال جلسة الاستماع الثالثة لمحكمة العدل الدولية، نرفض كل أشكال العنف ونشدد على ضرورة احترام القوانين الدولية، مطالبا المحكمة بالأخذ في الاعتبار التدابير القانونية للاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية. 

وأشار الوفد الكولومبي  الىأنه على إسرائيل احترام القوانين الدولية والتزام الاتفاقيات الأممية، وقال إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية أمر غير مقبول وعلى المحكمة تنفيذ قرارات لإنهائه.

كما طالب وفد كولومبيا من المحكمة مناقشة الآثار والتداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

بمشاركة مصر.. بدء جلسة محكمة العدل الدولية بشأن الأوضاع في غزة

وبدأت منذ قليل، جلسة محكمة العدل الدولية، للاستماع إلى طلبات 11 دولة من بينها مصر حول الممارسات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحــتلة.

العدوان الإسرائيلي على غزة، ذكرت تقارير إعلامية أن 11 دولة من بينها مصر تشارك اليوم الأربعاء  في المرافعة أمام محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحــتلة.

وتترقب منطقة الشرق الأوسط والعالم، اليوم الأربعاء جلسة الاستماع الثالثة أمام  محكمة العدل الدولية، حول طلب الإفتاء المقدم من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى المحكمة حول الآثار القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وغزة.

أسماء الفريق المصري أمام محكمة العدل الدولية

وتشارك مصر ممثلة فى أعضاء فريق وزارة الخارجية، والعديد من الدول العربية والأفريقية والآسيوية في الجلسات بمرافعات، بعدما قدمت مذكرات مكتوبة قبل ٢٥ يوليو الماضي.

وتترافع مصر أمام محكمة العدل الدولية اليوم الأربعاء  وذلك لمدة نصف ساعة من الساعة ١١:٤٠ إلى ١٢:١٠ بتوقيت لاهاي.

وحسب بيان العدل الدولية تشمل، أسماء الفريق المصري في جلسة المحكمة، السفير حاتم كمال الدين سفير مصر في هولندا، وياسمين موسى المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، وأعضاء السفارة المصرية في لاهاي وهم: سكرتير أول شريف عبدالعزيز، وسكرتير أول ماريهام يوسف، وسكرتير ثان محمد سمير سالم.

جدول الجلسة الثالثة أمام محكمة العدل الدولية

وشهدت الجلسة قبل مرافعة مصر مرافعات كولومبيا وجزر القمر وكوبا، وبعدها الإمارات وأمريكا وروسيا وفرنسا وجامبيا، ثم جويانا والمجر.

وبالأمس الثلاثاء استمعت المحكمة ال إلى كل من: جنوب أفريقيا، الجزائر، السعودية، هولندا، بنجلاديش، بلجيكا، بيليز، بوليفيا، البرازيل، كندا، تشيلي.

ومن المقرر أن تستمع محكمة العدل الدولية يوم الخميس ٢٢ فبراير إلى كل من: الصين، إيران، العراق، أيرلندا، اليابان، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، لكسمبورج، ماليزيا، موريشيوس.

ويوم الجمعة 23 فبراير تستمع العدل الدولية إلى: ناميبيا، النرويج، عمان، باكستان، إندونيسيا، قطر، بريطانيا، سلوفينيا، السودان، سويسرا، سوريا، تونس.

كما تستمع العدل الدولية يوم الاثنين 26 فبراير إلى: تركيا، زامبيا، جامعة الدول العربية، منظمة التعاون الإسلامي، الاتحاد الأفريقي، إسبانيا، فيجي، المالديف.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية