رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مواطنون ضد الغلاء تطالب الحكومة بمعاقبة «مافيا البصل»

ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل في الأسواق، فيتو

حذرت جمعية مواطنون ضد الغلاء، برئاسة محمود العسقلاني من استمرار زيادة أسعار البصل رغم إعلان الحكومة إيقاف تصديره للخارج.

هناك حالة معاندة من كبار التجار والمحتكرين لسلعة البصل 

وأوضح رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، أن هناك حالة معاندة من كبار التجار والمحتكرين، الذي يعد شكلًا من أشكال العقاب الجماعى، باعتباره رد فعل على قرار الحكومة الأخير الخاص بإيقاف تصدير البصل للخارج لمدة 3 أشهر تنتهي بنهاية العام.

ارتفاع أسعار البصل لـ 30 جنيهًا للكيلو، فيتو

ارتفاع أسعار البصل لـ 30 جنيهًا للكيلو عقب قرار منع تصديره للخارج

 وقال «العسقلاني» إنه بالرغم من صدور قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الخاص بوقف تصدير البصل يوم الأربعاء الماضي، ارتفعت أسعار البصل في الأسواق إلى 30 جنيهًا للكيلو خلال تعاملات يوم أمس وصبيحة اليوم في معظم أسواق القاهرة.

Advertisements

محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، فيتو

ارتفاع أسعار البصل يخالف التوقعات بانخفاضه عقب قرار مجلس الوزراء

وأشار «العسقلاني» إلى أن جمعية مواطنون ضد الغلاء قامت بإجراء استقصاء عشوائي على بعض الأسواق في أماكن متفرقة من محافظة القاهرة، للوقوف على حالة السوق، ومدى تأثر سعر البصل بقرار مجلس الوزراء، لكن كانت نتيجة الجولات هو تأكيد ارتفاع أسعار البصل وليس تراجعه، كما كان متوقعًا.

التجار يعاقبون الناس ويستغضبونهم  حتى يصرخوا فى وجه الحكومة

وقال «العسقلاني» إن «التجار يعاقبون الناس ويستغضبونهم  حتى يصرخوا فى وجه الحكومة - كمن يعاقب طفلا حتى يستفز أمه ».

مطالب بتدخل الحكومة ومعاقبة هؤلاء التجار باعتبارهم مافيا يرتكبون جرائم 

وطالب رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، الحكومة بالتدخل بطريقة إستثنائية عقابية بعيدًا عن قوانين التسعير، وإعتبار هؤلاء التجار «مافيا»  البصل يرتكبون جرائم من شأنها هدم السلام الإجتماعى للوطن.

جمعية مواطنون ضد الغلاء قرار وقف تصدير البصل صدر متأخرًا جدًا

وكان محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، علق في تصريح سابق لـ «فيتو» على قرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن وقف تصدير البصل للخارج، بأنه قرار صدر متأخرًا جدًّا، لأسباب عديدة.

زيادة صادرات البصل نحو 100 ألف طن خصمت من حصة السوق المصري

وأوضح «العسقلاني»  أن الأسباب التي تؤكد أن تأخر صدور قرار مجلس الوزراء، كان على رأسها ارتفاع صادرات مصر من البصل خلال هذا العام بنحو 100 ألف طن، مما يعني أن هذه الكمية خصمت من نصيب وحصة السوق المصري، وبالتالي حدث شح في سلعة بالغة الأهمية بالنسبة للمواطن المصري.

المزارعون خارج دائرة الرابحين من أزمة البصل والمواطن الخاسر الأكبر

وقال «العسقلاني» إن هناك رابحين وخاسرين من أزمة البصل، مشيرًا إلى أن الرابحين جدًّا هم المصدرين والتجار، لكن الخاسر الأكبر هو المواطن، أما المزارعون فلم يستطيعوا النجاح في تحقيق أرباح، رغم محاولاتهم التي بائت بالفشل، موضحًا أن ذلك بسبب أن التجار والمصدرين قاموا بشراء البصل بعد حصاد المحصول بسعر الجملة، ثم قاموا بتخزينه من أجل التصدير أو للبيع في السوق المحلي، وعليه المزارع  لم يكن ضمن دائرة الرابحين من أزمة البصل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية