رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تلوث النيل يلهم طالب هندسة بالمنوفية لابتكار جهاز يحول البلاستيك لطاقة (فيديو)

الطالب زياد، فيتو
الطالب زياد، فيتو

على شاطئ النهر العتيق كان جالسًا ذات يوم ووجد الزجاجات البلاستيكية تطفو على سطحه وتكرر الأمر غير مرة، بدأ البحث في كمية إنتاج البلاستيك ليصدمه الرقم الذي يتم إهداره في البحار والمحيطات ليبدأ التفكير في إعادة استغلال البلاستيك في إفادة البشرية.

وجد ابن قرية جريس إحدى قرى محافظة المنوفية، أن أفضل شئ لإعادة إستخدام البلاستيك هو في إنتاج طاقة كهربائية بعد أن وجد أن حوالي مليار من البشر يعيشون بلا كهرباء ليبدأ العمل على مشروعه الوليد.

Advertisements

حلم يتحقق بعد ثلاث سنوات

زياد محمد طالب كلية الهندسة بجامعة المنوفية، رأى قبل ثلاث سنوات أن يقوم على ابتكار جهاز يتم من خلاله تحويل البلاستيك إلى طاقة لكنه في ذلك الوقت كان لا يزال طالبا في الثانوية العامة فلجأ إلى طلاب كلية الهندسة ليساعدوه في إيجاد الخامات.

مشروع ابن مركز أشمون دفعه للاجتهاد في دراسته بالمرحلة الثانوية للالتحاق بكلية الهندسة من أجل إكماله وجعله واقعًا لا مجرد فكرة أو رسومات هندسية فقط، ليحقق حلمه بعد ثلاث سنوات فقط وتصبح فكرة الايكو بلاستيك واقعا ملموسًا.

سجل طالب كلية الهندسة براءة اختراع في أكاديمية البحث العلمي لجهازه الجديد الذي يحول كل 15 جرام بلاستيك إلى 45 وات كهرباء من خلال انحلال حراري للبلاستيك ثم تقطيعه لشرائح ثم حرقه واستخدام الغاز الناتج عن ذلك في توليد الكهرباء.

مسابقات دولية ومحلية

خاض زياد غمار المنافسات بجهازه صديق البيئة وكان آخرها مسابقة الأردن بعد تقديمه للإشتراك في شبكة الأصوات الخضراء للشباب العربي رفقة شباب من 9 دول أخرى ولها هدفان أولهما دعم الأفكار التي تتعلق بالتغير المناخي، والثاني ونشر أبحاث التغير المناخي باللغة العربية في أنحاء العالم.

حصل ابن المنوفية على المركز الأول في مسابقة الأردن كما حصل على دعم مادي كما شارك في مسابقة أخرى عن تحديات المياه في الأردن وحصل على المركز الأول وتم تكريمه من السفير الهولندى وعدد من المسئولين الهولنديين.

كما شارك طالب كلية الهندسة في مسابقة رالي التي تم تنظيمها في مصر أوائل الشهر الحالي بمشاركة 20 جامعة مصرية وحصل على على المركز الأول أيضًا بعد وصوله للنهائيات في المسابقة.

يحلم ابن المنوفية لتحقيق ذاته والمشاركة في المسابقات العالمية ورفع اسم مصر في كافة المحافل العلمية ومساعدة المحرومين من الكهرباء.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية