رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بحكم محكمة، سجن إرهابي اعتدى على مسجد في كندا

مسجد، فيتو
مسجد، فيتو

عاقبت محكمة في كندا "إرهابيا" أدين بـالاعتداء على المصلين في مسجد أثناء صلاة الفجر، قبل أكثر من عام.

وأصدرت المحكمة حكما بالسجن ثماني سنوات على شخص أدين بالإرهاب، بعد اعتدائه على المصلين في أحد المساجد بفأس ورذاذ مسيل للدموع في العام الماضي.

 

مركز دار التوحيد الإسلامي

وقام الرجل، الذي يدعى محمد معز عمر، بمهاجمة مركز دار التوحيد الإسلامي في ميسيسوجا، أونتاريو أثناء صلاة الفجر في 19 مارس 2022.

واعترف في الأسبوع الماضي بأنه مذنب في ثلاث تهم "تشكل نشاطا إرهابيا".. وفي مرافعته، أقر بأنه الفعل الذي قام به، مدفوع بكراهية المسلمين.

Advertisements

 

اعترف بحمل "رذاذ الدب" وفأس

كما اعترف عمر أيضا بحمل مادة ضارة، هي "رذاذ الدب"، الذي ينبعث منها مادة كيميائية رادعة تشبه رذاذ الفلفل. وكذلك اعترف بالاعتداء بسلاح وإيذاء الممتلكات بدافع التحيز أو الكراهية على أساس الدين.

وأصدر قاض في محكمة العدل العليا في أونتاريو، الحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، وهي المدة التي أوصى بها المدعون. كما يجب أن يقضي نصف المدة في السجن قبل أن يتقدم بطلب إفراج مشروط.

 

إمام المسجد ينتقد الحكم

من جانبه، انتقد إمام المسجد الحكم ووصفه بأنه متساهل للغاية.

 وبدورها، ذكرت النيابة العامة الكندية أنه بعد بعد إلقاء القبض على عمر أعرب عن خيبة أمله، لأنه لم يتمكن من "إلحاق أي ضرر حقيقي بالضحايا".

يشار إلى أن عينت كندا، في يناير الماضي، أول ممثلة خاصة لديها معنية بمكافحة الإسلاموفوبيا (كراهية الإسلام)، وهو منصب استحدث بعد سلسلة هجمات استهدفت المسلمين مؤخرًا في البلاد.

 

مكافحة الإسلاموفوبيا والعنصرية المنهجية 

وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الكندي، أن الصحفية والناشطة أميرة الغوابي ستشغل المنصب "لتكون مناصرة ومستشارة وخبيرة وممثلة لدعم وتعزيز جهود الحكومة الفيدرالية في مكافحة الإسلاموفوبيا والعنصرية المنهجية والتمييز العنصري وعدم التسامح الديني".

الناشطة أميرة الغوابي، فيتو

والغوابي ناشطة مدافعة عن حقوق الإنسان، وهي مسؤولة قسم العلاقات العامة في "مؤسسة العلاقات العرقية الكندية"، وكاتبة عمود في صحيفة "تورونتو ستار"، بعدما سبق لها أن عملت لأكثر من عقد في شبكة "سي بي سي" العامة للبث.

وأشاد رئيس الوزراء جاستن ترودو بتعيين الغوابي الذي رأى فيه "خطوة مهمة في إطار محاربتنا الإسلاموفوبيا والكراهية بكافة أشكالها".

 

التنوع من أعظم نقاط القوة لكندا

وأضاف أن "التنوع هو حقًا من أعظم نقاط القوة لكندا، لكن بالنسبة للعديد من المسلمين فإن الإسلاموفوبيا مألوفة جدًا".

وعلى مدى السنوات الأخيرة، استهدفت سلسلة هجمات دامية مسلمي كندا.

وفي يونيو 2021، قتل أربعة أفراد ضمن عائلة مسلمة عندما دهسهم شخص بشاحنته في أونتاريو.

 

اعتداء على مسجد في مدينة كيبك

وقبل أربع سنوات على ذلك، قتل ستة مسلمين وأصيب خمسة بجروح في اعتداء على مسجد في مدينة كيبك.

وفي سلسلة تغريدات أطلقتها، عددت الغوابي أسماء الأشخاص الذين قتلوا في الاعتداءات الأخيرة وكتبت "علينا ألّا ننسى قط".

وجاء استحداث المنصب الجديد ضمن توصيات قمة وطنية عن الإسلاموفوبيا نظمتها الحكومة الفيدرالية في يونيو 2021 ردًا على الهجمات.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية