رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: أموال المودعين آمنة

جيروم باول رئيس الاحتياطي
جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

حاول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول طمأنة الأمريكيين بأن ودائعهم المصرفية ستظل آمنة.


وقال باول في مؤتمر صحفي عقب قرار رفع الفائدة: لدينا الأدوات لحماية أموال المودعين ونستخدمها عندما يكون هناك تهديد بإلحاق ضرر بالاقتصاد أو النظام المالي، ونحن على استعداد لاستخدام هذه الأدوات".


قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء 22 مارس 2023 رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس في ثاني اجتماع للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) في 2023.

وبعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة  القياسي على الأموال الفيدرالية بمقدار ربع نقطة، فوصل إلى النطاق المستهدف عند 4.75٪ -5٪، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر عام 2007.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

سعر الفائدة في أمريكا

وكان مصرفيون توقعوا أن يكون رفع المعدل 25 نقطة أساس على الأقل، في حي أشار آخرون إلى أن البنك المركزي الأمريكي قد يقرر رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

ونظرًا لما كان يحدث مع البنوك وما يتوقع أن يفعله بنك الاحتياطي الفيدرالي، فقد أوصى مصرفيون بأن يستمر المستثمرون في اتخاذ موقف دفاعي من خلال مواقعهم قصيرة الأجل ويجب أن يحتفظوا بقدرتهم على توسيع نطاق التعرض إلى أصول أطول أجلًا وأكثر خطورة وأقل سيولة عندما يصبح من الواضح أنه تم احتواء الضغوط المالية الحالية.


مخاطر مالية تهدد العالم

وأكد خبراء أنه تميل حالة عدم اليقين إلى الزيادة حول الصدمات المالية مشيرين إلى العديد من المخاطر الحالية ومنها زيادة خطر حدوث ركود وربما أعمق على جانبي المحيط الأطلسي، والثاني هو أن المشكلات في الصناعة المصرفية منتشرة على نطاق واسع أكثر مما يُعتقد حاليًا والخطر الأخير هو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أو البنك المركزي الأوروبي قد يبطئان من التضييق في وقت قريب جدًا ولذلك، قد لا يكون مسار التضخم المعتدل في المستقبل القريب مرضيًا بدرجة كافية وسيتعين عليهم استئناف دورة تشديد أكثر عدوانية أو أطول لاحقًا.

وأوضح مصرفيون أن دورة التشديد المطولة ستزيد الضغط على القطاع المصرفي، وتزيد من مخاطر الركود، وتطيل الوقت قبل أن يبدأ التعافي الاقتصادي.


أسعار الفائدة في أمريكا

وفي الفترة من 31 يناير إلى 1 فبراير، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مما رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى نطاق 4.50٪ -4.75٪ وفي السابق، أعطى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أربع زيادات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس ثم زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر، تليها زيادة بنسبة 0.25٪ في يناير.


جيروم باول

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام المشرعين الأمريكيين بمجلس الشيوخ إنه من المرجح أن يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعا استجابة للبيانات القوية الأخيرة، وهو مستعد للتحرك في خطوات أكبر إذا أشارت "مجمل" المعلومات الواردة إلى أن هناك حاجة إلى إجراءات أكثر صرامة للسيطرة على التضخم.

جيروم باول

وأكد رئيس البنك المركزي الأمريكي أنه جاءت البيانات الاقتصادية الأخيرة أقوى من المتوقع، مما يشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة من المرجح أن يكون أعلى مما كان متوقعًا في السابق".

وتميل عائدات السندات المرتفعة إلى التأثير على تقييمات الأسهم، لا سيما تلك الخاصة بالنمو وأسهم التكنولوجيا، حيث تؤدي المعدلات المرتفعة إلى تقليل قيمة التدفقات النقدية المستقبلية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية