رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: رفع الفائدة أعلى من المستويات المتوقعة بسبب التضخم القوي

جيروم باول رئيس بنك
جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فيتو

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول اليوم الثلاثاء إن أسعار الفائدة الأمريكية من المرجح أن تصل إلى أعلى مستوى مما كان متوقعًا في السابق بسبب بيانات يناير التي جاءت أقوى من المتوقع.

وقال باول في تصريحات قبل مثوله أمام جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي: "إذا كانت مجمل البيانات تشير إلى أن هناك ما يبرر تشديد أسرع، فسنكون مستعدين لزيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة".

التضخم في أمريكا


وقد تسارعت مقاييس التضخم المفضلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يناير أكثر من المتوقع وزاد الإنفاق الاستهلاكي بأكبر قدر منذ عام 2021، وهو مزيج من الضغط على صانعي السياسة لمواصلة رفع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع بنسبة 0.6٪ عن الشهر السابق، وهي أكبر نسبة منذ يونيو 2022 وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي أيضًا بنسبة 0.6٪.

وقفز الإنفاق الشخصي، بعد تعديل التغيرات في الأسعار، بنسبة 1.1٪، منتعشًا من الضعف في نهاية العام الماضي.

وكانت التقديرات المتوسطة في مسح بلومبرج للاقتصاديين 0.5٪ في مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي و0.4٪ في النواة وكان من المتوقع أن يرتفع الإنفاق الشخصي الحقيقي بنسبة 1.1٪.

ومقارنة بالعام السابق، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 5.4٪ في يناير، وهو تسارع عن شهر ديسمبر وارتفع المقياس الأساسي بنسبة 4.7٪، وهو أيضًا أسرع من الشهر السابق.

 

محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي


أكد محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنه في اجتماعهم الأخير للسياسة النقدية، درس مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي مخاطر الاستقرار المالي التي كانت قائمة جزئيًّا بسبب حملتهم العدوانية لرفع أسعار الفائدة، حيث أعربوا أيضًا عن قلقهم بشأن الصراع السياسي بين المسؤولين المنتخبين بشأن رفع حد ديون البلاد.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وكان بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي قلقين أيضًا من الصدمات الخارجية التي تضرب النظام المالي الأمريكي مشيرين إلى أهمية العمل المنظم للسوق بالنسبة لسندات الخزانة الأمريكية وشددوا على أهمية استمرار السلطات المختصة في معالجة القضايا المتعلقة بمرونة السوق.

ولطالما كانت صحة سوق الخزانة مشكلة لبعض الوقت وتراجعت بشكل صارخ بسبب الاضطرابات التي شهدها القطاع قبل ثلاث سنوات عندما ظهر جائحة الفيروس التاجي لأول مرة وأثار الارتفاع الهائل في الاقتراض الحكومي إلى جانب انخفاض تأثير بنك الاحتياطي الفيدرالي تساؤلات حول كيفية عمل هذا السوق، وهو أمر بالغ الأهمية للائتمان العالمي، خاصة إذا واجه ضغوطا جديدة.

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية