رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جيروم باول: الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مستعد لإجراءات أكثر صرامة لوقف زحف التضخم

جيروم باول رئيس بنك
جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فيتو

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام المشرعين الأمريكيين بمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء: إنه من المرجح أن يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعا استجابة للبيانات القوية الأخيرة، وهو مستعد للتحرك في خطوات أكبر إذا أشارت "مجمل" المعلومات الواردة إلى أن هناك حاجة إلى إجراءات أكثر صرامة للسيطرة على التضخم.

وأكد رئيس البنك المركزي الأمريكي في كلمة افتتاحية في جلسة استماع أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ: "جاءت البيانات الاقتصادية الأخيرة أقوى من المتوقع، مما يشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة من المرجح أن يكون أعلى مما كان متوقعًا في السابق".

وقال باول في مؤتمره الصحفي الأخير إن "عملية تخفيف التضخم" قد بدأت، بينما حذر من أن معركة البنك المركزي ضد ارتفاع الأسعار لم تنته بعد".

وأظهرت بيانات التضخم منذ تصريحات باول في الأول من فبراير أن الأسعار لم تنخفض بالقدر الذي توقعه المحللون، بينما أظهر سوق العمل علامات على المرونة.

استمرار تشديد السياسة النقدية الأمريكية

وقال محللون إننا لا نتوقع مشاركة أي شيء جديد، فمن المحتمل أن يظل باول متشددًا وسيقول إننا بحاجة إلى أن تكون الفائدة أعلى لفترة أطول.

ووصل العائد على سندات الخزانة لأجل عامين، والذي يعكس بشكل أفضل توقعات معدل الفائدة على المدى القصير، أعلى مستوى له منذ عام 2007 عند 4.94٪ الأسبوع الماضي ومنذ ذلك الحين يحوم دون هذا المستوى.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وتميل عائدات السندات المرتفعة إلى التأثير على تقييمات الأسهم، لا سيما تلك الخاصة بالنمو وأسهم التكنولوجيا، حيث تؤدي المعدلات المرتفعة إلى تقليل قيمة التدفقات النقدية المستقبلية.

سعر الفائدة الأمريكية

ودفعت البيانات الاقتصادية الأخيرة والتعليقات من صانعي السياسة الفيدراليين المتداولين إلى إعادة تقييم مسار الأسعار، مع تسعير العقود الآجلة لسوق المال في فرصة بنسبة 28٪ أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكبر في مارس.

ويرى التجار أن معدلات الأموال الفيدرالية تبلغ ذروتها عند 5.46٪ بحلول سبتمبر، من 4.67٪ الحالية.

وينتظر المستثمرون أيضًا البيانات في وقت لاحق من هذا الأسبوع والتي من المتوقع أن تظهر زيادة الوظائف غير الزراعية بمقدار 200000 في فبراير، مقارنة مع 517000 وظيفة أقوى بكثير مما كان متوقعًا تم الإبلاغ عنها في يناير.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك أمريكا (BAC.N) بريان موينيهان، إن الاقتصاد الأمريكي سيصل إلى ركود تقني في الربع الثالث من عام 2023.

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية