رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة: تدريبات مكثفة لرفع وعي طلاب الجامعات بمخاطر التدخين

وزارة الصحة
وزارة الصحة

نظمت وزارة الصحة والسكان، عدة ورش تدريبية، حضرها 400 طالب وطالبة من مختلف الجامعات المصرية، تحت شعار (قادة المستقبل والجمهورية الجديدة)، وذلك في إطار الاستعداد للمبادرة الرئاسية لدعم الصحة النفسية، وضمن حملة «تقدر من غيرها» والتي تقدم خدماتها من خلال مستشفيات وعيادات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بالعمل على تحسين خدمات الطب النفسي وعلاج الإدمان، خاصة لفئة الشباب والمراهقين، من خلال خطة الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه التدريبات المكثفة تهدف إلى زيادة وعي المجتمع المصري -خاصة فئة الشباب- حول مخاطر التدخين، وذلك من خلال التثقيف الصحي، وتغيير المفاهيم الخاطئة، والحث على الإقلاع عن التدخين.

وأشار «عبدالغفار» أن الدورات التدريبية شملت جامعات مصرية حكومية وخاصة، بالإضافة إلى عقد ندوات توعوية وتثقيفية بمستشفيات (مصر الجديدة للصحة النفسية، العباسية، الخانكة حلوان، شبراقاص) لتدريب الفرق الطبية على تقديم الخدمات العلاجية لراغبي الإقلاع عن التدخين.

وأضاف «عبدالغفار» أن الندوات تميزت بمشاركة الشباب بالأسئلة والاستفسارات، بالإضافة لمحاكاة بعض التجارب الشخصية، التي مروا بها مع زملائهم الذين يعانون من مشاكل التعاطي والإدمان وغيرها من المشكلات النفسية، مما يوضح أهمية مثل هذه الحملات التوعوية، والبرامج الوقائية لفئات الشباب والمراهقين من كافة شرائح المجتمع.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منن عبدالمقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن التدخين يعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي للوفاة، مؤكدة على الاستمرار في حملات التوعية بأضرار التدخين وضمن مخططها أن يمتد نشاط الحملات ليشمل محطات المترو والقطارات، وأماكن التجمعات الشبابية.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 5 ملايين، و40 الفًا و732 طالبًا بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها العام الدراسي الحالي يوم 6 ديسمبر 2022 وحتى أمس الأربعاء، يأتي ذلك في إطار حرص الدولة علي صحة وسلامة الطلاب.


وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ 30 ألف مدرسة حكومية وخاصة، مشيرًا إلى أن المبادرة تستمر فى العمل حتى نهاية السنة الدراسية الحالية بجميع محافظات الجمهورية.


وأضاف «عبد الغفار» أن خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إن الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة يتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على بياناتهم الخاصة، وذلك لمتابعتهم دوريًا والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال 255 عيادة تأمين صحي بجميع محافظات الجمهورية.

وأشار الدكتور تامر سمير، منسق المبادرة الرئاسية، إلى أن الفرق الطبية المشاركة في المبادرة بلغت 2400 فريق، ويتكون كل فريق من 3 أفراد (ممرضة، وفني معمل، وإداري) تم تدريبهم على بروتوكولات الفحص والتشخيص، كما تم تدريبهم على معايير مكافحة العدوى.

وأكد «سمير» أن جميع مهام المبادرة تتم مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيرًا إلى أن المسح يتم على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب، كما تقوم فرق التثقيف الصحي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب عن كيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم، لافتًا إلى تخصيص الخط الساخن "106" للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية