رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كواليس تصاعد التوترات بين الغرب وإيران

علم ايران، فيتو
علم ايران، فيتو

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن العملية البحرية الفرنسية التي أسفرت عن مصادرة أسلحة إيرانية كانت متجهة إلى اليمن، تكشف عن حجم التوترات المتصاعدة بين طهران والغرب عقب تعثر مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

مصادرة أسلحة إيرانيه

وكانت الصحيفة الأمريكية أوردت في تقرير لها أن القوات الخاصة الفرنسية صادرت زورقا محمّلا بأسلحة وذخائر في طريقه إلى ميليشيا الحوثي باليمن في 15 يناير الجاري، وذلك كجزء من "جهد متعمق لاحتواء طهران".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها، إن القوات الفرنسية ضبطت أكثر من 3 آلاف بندقية هجومية وما لا يقل عن نصف مليون طلقة وأكثر من 20 صاروخًا موجهًا مضادًا للدبابات. 

وأضافت المصادر، أن العملية التي تم تنسيقها مع الجيش الأمريكي، تعتبر نتاج دور فرنسي أكثر استباقية في التصدي لتهريب الأسلحة في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة، إلى أن العملية البحرية كانت جزءًا من حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على الأسلحة التي تذهب إلى ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من طهران، كما أنها تكشف عن تصاعد التوترات بين إيران والقوى الأوروبية مع تعثر محادثات إحياء الاتفاق النووي من جهة، واحتجاز طهران لعدد متزايد من الأوروبيين من جهة أخرى.

عمليات ضبط الأسلحة

وقالت الصحيفة إن العملية الفرنسية تعد الأحدث في سلسلة من عمليات ضبط الأسلحة التي تشير إلى أن إيران تواصل تزويد وكيلها (الحوثيين) بقوة نارية، رغم وقف إطلاق النار غير الرسمي الذي دام تسعة أشهر والذي أتاح مجالًا أكبر للمحادثات السياسية. 

وأضافت الصحيفة أن واشنطن وحلفاءها قد اتهموا طهران بتزويد الحوثيين بصواريخ وطائرات مسيرة وأسلحة أخرى تستخدمها الميليشيا الإرهابية في زعزعة استقرار المنطقة. 

وتابعت أن إيران تقدم دعمًا صريحًا للحوثيين، لكنها تنفي مرارًا أنها تزودهم بالسلاح في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

وفي عملية واقعة منفصلة، نقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤول بالجيش الأمريكي قوله، أمس الأربعاء، إن القوات اليمنية صادرت أكثر من مئة طائرة مسيرة كانت متجهة للحوثيين أيضًا، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول العملية.

وكانت البحرية الأمريكية قد أعلنت أوائل يناير الجاري عن مصادرتها لأكثر من ألفي بندقية هجومية على متن سفينة في خليج عمان كانت متجهة إلى الحوثيين.

كما نقلت الصحيفة عن الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية آنذاك، قوله "إن التدفق غير القانوني للأسلحة من إيران عبر الممرات المائية الدولية له تأثير مزعزع للاستقرار في المنطقة".

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعاراليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطالأوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبارالفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية