رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

افضل علاج للبواسير، اتباع نظام غذائي صحى والتخلص من السمنة

افضل علاج للبواسير،
افضل علاج للبواسير، فيتو
Advertisements

افضل علاج للبواسير، البواسير من الإصابات الشايعة التى تنتشر بين الرجال والنساء لأسباب عديدة، وللأسف تسبب آلام مزعجة ومضاعفات خطيرة.

وافضل علاج البواسير عادة يكون اتباع نظام غذائي صحى، ولكن ذلك يكون فى مرحلة مبكرة من الإصابة بها، لأنه فى المراحل المتأخرة تكون الجراحة هى الحل لعلاج البواسير.

وعادة يبحث مرضى البواسير عن افضل علاج للبواسير، من خلال الوصفات الطبيعية والأنظمة الغذائية والادوية بدلا من اللجوء للجراحة لأن جراحة البواسير صعبة وآلامها مبرحة، لذا يفضل دائما معظم مرضى البواسير عدم اللجوء للجراحة إلا فى حالة أن الأدوية لم تأتى بأى نتائج.

ويقول الدكتور محمد العوضي استشارى أمراض الباطمة، إن البواسير عبارة عن كرات صغيرة موجودة فى جهاز الإخراج عند فتحة الشرخ، ومع الإمساك المزمن تخرج هذه البواسير من مكانها وقد تظهر من فتحة الشرج وأحيانا تدلى وتسبب آلام صعبة التحمل.

افضل علاج للبواسير

وأضاف “العوضي”، أن البواسير على الرغم من أنها تأتى بسبب الإمساك والعادات الغذائية الخاطئة، إلا أنها عادة تحدث بالوراثة، وهناك درجات فى البواسير وعاددة بدايتها هى المرحلة الأولى منها ويسهل علاجها ويمكن عدم الإصابة بها مرة أخرى طالما يتبع المريض تعليمات الطبيب.

وتابع، أما المراحل المتأخرة التى تكون فيها البواسير خارجة من فتحة الشرج تحتاج دائما إلى الجراحة حتى يستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعى بعيدا عن الإمساك والنزيف والآلام المزعجة.

وللأسف يهمل المريض استشارة الطبيب فور إصابته بالبواسير ظنا أنها إصابة مؤقتة وستزول مع الوقت وهو إعتقاد خاطئ للأسف لأن إهمال علاج البواسير بشكل صحيح فى بداية حدثها يفاقم الإصابة لتتحول إلى مرحلة متأخرة يلزم على المريض خلالها الخضوع إلى عملية جراحية.

افضل علاج للبواسير، اتباع نظام غذائي صحى والتخلص من السمنة، فيتو

افضل علاج للبواسير بدلا من الجراحة

وأوضح الدكتور محمد العوضي، أن هناك نصائح عديدة أوصى بها الأطباء لعلاج البواسير، مايشعر المريض بالراحة، وافضل علاج للبواسير، كالتالي:-

- المواظبة على العلاج الذى أوصى به الطبيب المعالج وغالبل يكون عبارة عن مسكنات وملينات وكريمات مضادة للإلتهابات.

- يجب تجنب الإصابة بالإمساك وعدم الشدة على الشرج لإخراج البراز.

- الإكثار من الملينات الطبيعية مثل النعناع والشاى الأخضر وعصير البرتقال وزيت الخروع ومغلى البقدونس، فهى تسهل عملية الهضم وتساعد فى ليونة البراز مما يسهل خروجه.

- يجب الإفراط فى تناول الماء على مدار اليوم.

- تنظيم مواعيد الوجبات الرئيسية لتنظيم خروج البراز.

- يجب تقسيم الوجبات الرئيسية إلى ٦ وجبات على مدار اليوم لتشغيل الجهاز الهضمى والقولون بإستمرار مايمنع الإصابة بالإمساك.

- الجلوس فى ماء دافئ يخفف من آلام البواسير ويساعد فى علاجها.

- يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لأنها تمنع الإمساك.

- الإقلال من الطعام الحار والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والكافيين، لأنها سبب رئيسى فى الإصابة بالبواسير.

- التخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة يوميا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية