رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوائد الحلبة الحصى، مشروب الشتاء المصري الشهير

الحلبة الحصى، فيتو
الحلبة الحصى، فيتو
Advertisements

فوائد الحلبة الحصى، الحلبة الحصى من الأعشاب الشهيرة التى كانت تقدمها الجدات منذ القدم فى فصل الشتاء لأنها تمنح الشعور بالدفء، بالإضافة لقيمتها الغذائية العالية.

وفوائد الحلبة الحصى، لا تعد ولا تحصى فهى تساعد فى علاج أنيميا فقر الدم وتقوى المناعة ومهمة للنساء المرضعات لأنها تدر اللبن.

فوائد الحلبة الحصى 

وفي هذا السياق تقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، إن الحلبة الحصى من المشروبات الأساسية لتقوية المناعة، ويجب على الأمهات جعلها مشروب يومي للكبار والصغار حفاظا على صحتهم بشكل عام.

واضافت “منى”، أن للحلبة فوائد عديدة، ومن فوائد الحلبة الحصى:-

-تقلل الكوليسترول في الدم.

-جيدة لمرضى السكري، وتساعد في السيطرة على معدلات السكر في الدم.

-تحتوي الحلبة على فيتامين "ك" والحديد وحمض الفوليك، وجميعها مواد تساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يزيد من حرارة الجسم ويساعد على إبقاء الجسم دافئا في الشتاء. 

-شرب كوبين من الحلبة كل يوم، يمكن أن يعالج قرحة المعدة، ويعمل على تقوية بطانة المعدة مما يسرع من عملية الشفاء.

-تعتبر الحلبة من المشروبات الغنية بالزيوت التي تزيد الوزن بسرعة، ولتحقيق أعلى استفادة يفضل نقعها من الصباح حتى اليوم التالي، قبل تناولها بالطريقة التقليدية، فالحلبة من الأعشاب التي يمكنها أن تعالج النحافة، وتزيد الوزن، في حالة تناولها مطحونة بالسمن، فهي تمد الجسم بالطاقة والدفء، كما أن سعراتها الحرارية عالية، إلى جانب قيمتها الغذائية.

فوائد الحلبة الحصى، مشروب الشتاء المصري الشهير، فيتو

-تناول أوراق الحلبة بشكل منتظم يزيد من قوة الذاكرة.

-تسهل الولادة، فالحلبة تزيد من تقلصات الرحم، مما يجعلها تعمل على تسهيل عملية الولادة، لكن لا ينبغي أن يتم تناولها بكميات كبيرة لأنها يمكن أن تسبب تقلصات قبل الأوان، الأمر الذي قد يتسبب في الإجهاض.

-الحلبة تساعد فى إدرار الحليب في المرضعات.

-الحلبة تعالج البثور، والرؤوس السوداء والتجاعيد، من خلال غلي بذور الحلبة في الماء ويغسل بها الوجه يوميا، حتى تختفي كل مشاكل البشرة.

-لها تأثير كبير في تحسين المزاج والتقليل من الهبات الساخنة التي تواجه المرأة خلال انقطاع الطمث، كذلك تعالج التهاب الشعب الهوائية، والربو، وآلام الطمث. 

-تقلل من التهاب الجلد، وتعتبر عجينة الحلبة من أفضل وسائل علاج التهابات الجلد والحروق والاكزيما، ويمكن عملها بطحن ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، وخلطها بالماء الدافئ لإعداد عجينة، وتوضع على الجزء المصاب ويتم تغطيتها بقطعة قماش أو شاش نظيفة ومعقمة.

طرق تقديم الحلبة الحصى 

والحلبة الحصى لها فوائد عديدة لذا اعتاد المصريون منذ القدم على تناولها بطرق مختلفة، حيث يمكن غليها وتناولها بالعسل وطحنها وتقدم مع السمن البلدى والمكسرات وهنا يتغير اسمها للمغات وعادة تقدم للمرأة فى فترة النفاس لأنها تغذيها وتدر لبن الثدى لتغذية المولود، وكذلك تقدم مع العسل والسمسم والمكسرات وتعرف بالمفتقة وهى تشبه المربى، حيث تعددت طرق تقديمها عند المصريين لفوائدها العديدة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية