رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل مصر بها أدوية كحة سامة؟ الغرف التجارية تجيب (فيديو)

أدوية السعال، فيتو
أدوية السعال، فيتو
Advertisements

أدوية الكحة، كشف الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، حقيقة وجود مواد سامة بأدوية الكحة (السعال) بمصر، بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من احتواء أدوية سعال هندية وإندونيسية على مواد سامة.

ونفى فى مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة"، وجود مواد سامة بادوية الكحة (السعال) بمصر، قائلا: إن صناعة الدواء لها ضوابط ومعايير ومحاذير وأن مصر تراعي بيان التركيب الدوائي بالتفصيل، مشيرا إلى أن هيئة الدواء المصرية تجري تحليلا للعينات المختلفة من الأدوية المنتجة بصورة دورية.

 

 إذابة المواد الفعالة للأدوية

وأضاف أن المادة التي حذرت منها الصحة العالمية، لا تستخدمها مصانع الأدوية بمصر، موضحا أن بعض المصانع والشركات في الدول الأخرى، تستخدم مادة إيثيلين جلايكول، التي حذرت منها الصحة العالمية، في إذابة المواد الفعالة للأدوية، لأنها رخيصة الثمن.

تحذير من شراء المكملات الغذائية

وتابع: "التقرير أشار إلى أن الأدوية المرصودة أنتجت في دول مجاورة أو أماكن تصنيع مغشوشة أو مجهولة المصدر"، محذرا المواطنين من شراء المكملات الغذائية، ومستحضرات العناية بالبشرة، والأدوية غير معلومة المصدر، من مواقع التواصل.

 

وأكد أن مصر حريصة على التأكد من مصدر المادة الخام، والمواد المساعدة والحاصلة على تصاريح من الجهات الرسمية، مضيفا: "هيئة الدواء شبه تعيش في المصانع، وتتابع كل خطوة وتحلل العينات بصورة دورية، ولو رصدت منتجات غير جيدة يتم إعدامها، واتخاذ إجراءات صارمة بحق المصنع".

الصحة العالمية تدعو لحماية الأطفال من أدوية سعال 

 

دعت منظمة الصحة العالمية، السلطات الصحية إلى اتخاذ "إجراءات فورية ومتضافرة" لحماية الأطفال من أدوية سعال "سامة"، تسببت في وفاة المئات بثلاث دول العام الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان،  إن أكثر من 300 طفل - معظمهم دون سن الخامسة - توفوا في جامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان، عام 2022 بسبب مشاكل في الكلى ناتجة عن استعمال أدوية تحتوى مواد سامة.

 دواء السعال المتاح دون وصفة طبية

 

ويحتوي دواء السعال المتاح دون وصفة طبية، على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول، وهي المواد التي اعتبرتها المنظمة "مواد كيميائية سامة، يمكن أن تكون قاتلة، حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة، ولا ينبغي أبدا استعمالها في العلاجات".

وبالإضافة إلى الدول المذكورة، كشفت منظمة الصحة العالمية لرويترز الاثنين، عن أن هذه الأدوية قد تكون معروضة للبيع أيضا في الفلبين، وتيمور الشرقية والسنغال وكمبوديا.

إجراءات منع المزيد من الوفيات

ودعت الصحة الدولية، الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة، إلى اتخاذ إجراءات لمنع المزيد من الوفيات.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "بما أن هذه ليست حوادث معزولة، فإنها تدعو مختلف أصحاب المصلحة الرئيسيين المشاركين في سلسلة التوريد الطبية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومنسقة".

وسبق أن أرسلت منظمة الصحة تحذيرات في أكتوبر وفي وقت سابق من هذا الشهر، للمطالبة بسحب شراب السعال الذي تصنعه شركة Maiden Pharmaceuticals الهندية وماريون Biotech، واللذين ارتبطا بحالات وفاة في غامبيا وأوزبكستان على التوالي.

 

وكررت منظمة الصحة العالمية دعوتها إلى سحب المنتجات المذكورة، ودعت على نطاق أوسع الدول إلى ضمان أن الأدوية معروضة للبيع معتمدة ومرخص لها من قبل السلطات المختصة.

ودعت المنظمة الشركات المصنعة إلى شراء المكونات الخام فقط من الموردين المؤهلين، واختبار منتجاتهم بشكل أكثر شمولا والاحتفاظ بسجلات للعملية، كما أوصت الموردين والموزعين بالتحقق من توزيع أو بيع الأدوية المصرح باستخدامها فقط.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية