رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اتحاد الدواجن يكشف تأثير وصلاحية البيض المخصب بعد انتشاره بالأسواق

البيض المخصب، فيتو
البيض المخصب، فيتو
Advertisements

البيض المخصب، أكد المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن البيض المنتشر خلال الفترة الأخيرة فى الأسواق والذي يعرف بالبيض المخصب صالح للاستخدام العام للمواطنين.

البيض المخصب غير مقلق

وأوضح محمود العناني، خلال تصريحات خاصة ببرنامج "حديث القاهرة"،  المُذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن استهلاك المواطنين للبيض المخصب غير مقلق على صحة المواطنين، كما أنه صالح للمواطنين.

استهلاك البيض المخصب

وفي نفس السياق، عقب بعض المواطنين، عن استهلاك البيض المخصب، مؤكدًا أحد المواطنين، أن البيض المخصب يتم بيعه في الأسوق الفترة الأخيرة، رغم أنه غير مخصص للأكل، ويظهر مشاكله بعد فترة من تعرضه للحرارة، منوهة مواطن أخر على أن هذا البيض المخصب أقل سعرًا من البيض العادي.

بيع البيض المخصب في الأسواق

حالة من الجدل انتشرت في الآونة الأخيرة بعد تداول أنباء عن بيع البيض المخصب في الأسواق واستخدامه كبيض للمائدة، وانتشرت شائعات كثيرة تحذر من البيض المخصب وتزعم أنه غير صالح للاستهلاك الآدمي، فما حقيقة ذلك؟

 

وفي هذا السياق قالت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد البيطري بمديرية الطب البيطري في المنوفية، إن هناك فرق بين بيض مخصب لم يدخل مفرخة، أو لم يستخدم لرقاد الدجاج حتى الفقس واستخراج كتكوت، وبين بيض مخصب دخل مفرخ أو تم الرقاد عليه وتكون جنين بالفعل.

 

وأوضحت الدكتورة سماح نوح أن البيض المخصب صالح للأكل والاستهلاك الآدمي بشكل طبيعي باعتباره بيضًا ناتجًا من دجاجة تمت تربيتها مع ديك للإخصاب العادي لكن لم يتم تفريخه أي لم يتكون فيها كتكوت.

 

سبب اللجوء إلى البيض المخصب


وأشارت رئيس قسم الإرشاد البيطري بالمنوفية إلى أن أسعار الأعلاف زادت بشكل مبالغ فيه، فقام صاحب المزرعه بحساب الأمر بشكل عملي جدًّا وفكر في توفير العمالة، واستهلاك الكهرباء، والتطهير والتنظيم وسهر الليالي اللازم لعملية تفريخ البيض، خاصة وأنه لن يخرج كل البيض كتكوت مطابق للمواصفات، فوجد الحل في بيع البيض في الأسواق بسعر أرخص من بيض المائدة لكن ليس هناك أي فرق نهائيًّا في الفائدة والمكونات بين البيض المخصب والبيض العادي على المائدة.

 

دلالة وجود دم داخل البيض


ولفتت الطبيبة البيطرية إلى أن وجود نقطة دم داخل البيضة ليس معناه أنها مخصبة، فحتى البيضة العادية يمكن أن تجد فيها نقطة دم عند كسرها لأن هذا سببه حدوث قطع داخل منطقة سيجما بقناة البيض وقت عملية التكوين، وتكون صالحة للاكل أيضًا.

 

وفي سياق آخر، أكدت الدكتور شيرين زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة أن أغلبنا أكل البيض المخصب وهو كل البيض الذي مصدره طيور التربية المنزلية  لأن ربة المنزل تربي الدجاج دون فصل الديك عنهم قائلة: “الناس كانت بتاكل البيض المخصب بدون ما تسأل هل يصلح للاستهلاك من عدمه  ومحدش كان عارف مصطلح بيض المائدة".  
 

سبب إعلان بيع البيض المخصب الآن


وأوضحت زكي أن أغلب المزارع لا يتوفر لها الاعلاف أما بسبب ارتفاع سعرها أو بسبب تأخر الإفراج الجمركي عنها في الفترة الماضية، وبات أصحاب المزارع الصغيرة يتخارجون من هذه الصناعة، حيث أحجمت مزارع كثيرة عن بدء دورات جديدة واستقبال قطعان جديدة مما تسبب في وفرة في البيض المخصب الذي كان من المفترض أن يتم به بدء قطعان جديدة، لذلك جاءت فكرة بيعه كبيض للمائدة وتقديمه بسعر أرخص للمستهلك.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية