رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

35 مشاركة لمصر في منافسات الأوسكار بلا أي إنجاز

الأوسكار، فيتو
الأوسكار، فيتو
Advertisements

أسابيع قليلة ويقام حفل الأوسكار 2023 والذي يحمل رقم 95 في حفلات الأوسكار العالمية، الجائزة السينمائية الأهم على مستوى العالم.

وقد امتنعت مصر عن ترشيح فيلم مصري للمشاركة في منافسات الأوسكار في الدورة القادمة، حيث أعلنت اللجنة المكلفة بإختيار فيلم الأوسكار أنه لم يكن هناك فيلم على المستوى المطلوب خلال العام الماضي ليتم ترشيحه.

وعلى مدار تاريخ الأوسكار كان هناك 35 ترشيحًا مصريًا للأوسكار لم يحالف أحدها الحظ للوصول إلى القائمة النهائية للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، حيث اعتاد المصريون على الاكتفاء المشاركة فقط في تلك المسابقة.

 

البداية

وكان أول ترشيح لفيلم مصري للمشاركة في جوائز الأوسكار في الدورة 31 من المسابقة عام 1958، للمخرج يوسف شاهين، وشارك في بطولته فريد شوقي وهند رستم، حيث كان أول تلك الأعمال هو فيلم “باب الحديد” وخرج الفيلم من المنافسات الأولية.

وجاءت المشاركة الثانية في العام التالي بفيلم “دعاء الكروان” للمخرج هنري بركات، وهو من بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ولكن الفيلم خرج أيضًا من المنافسات الأولية.

 

البداية في الستينيات

وخلال فترة الستينيات من القرن الماضي تم ترشيح 6 أفلام مصرية للمشاركة في مسابقة الأوسكار، حيث كانت تلك الترشيحات من عام 1960 وحتى عام 1966، تغيب فيها مصر فقط عن عام 1963، وجاءت ترشيحات الأفلام على التوالي “المراهقات”، “وا إسلاماه"، “اللص والكلاب”، “أم العروسة”، “المستحيل” و"القاهرة 30".

ولم ينجح أي فيلم فيهم في كسر القاعدة والدخول إلى القائمة القصيرة، وظل الأمر مندرجًا تحت بند المشاركة والخروج من المنافسات الأولية، ومنذ عام 1966 وحتى بداية السبعينيات لم ترشح مصر فيلمًا آخر للمشاركة في الأوسكار.

 

السبعينيات.. 7 أفلام

وخلال فترة السبعينيات كانت المشاركة متقطعة، حيث تم ترشيح 7 أفلام فقط خلال تلك الفترة، ومن عام 1970 حتى عام 1973 تم ترشيح أربعة أفلام تواليًا وهي “المومياء"، “إمرأة ورجل”، “زوجتي والكلب” و"إمبراطورية ميم".

وفي عامي 1975 و1976 تم ترشيح فيلمي “أريد حلًا” و"على من نطلق الرصاص"، ثم أخيرًا فيلم “إسكندرية ليه” عام 1979، وكلها مجرد ترشحيات كما هي العادة.

 

الثمانينيات.. العشرية السوداء

تعد تلك الفترة هي الأسوأ في تاريخ مصر في ترشيحات الأوسكار،فخلال تلك الأعوام العشرة لم يتم ترشيح فيلم مصري سوى مرة واحدة فقط عام 1981 وهو فيلم “أهل القمة” للمخرج علي بدرخان، لتمر الثمانينيات دون أن يتم ترشيح أي فيلم مصري آخر.

 

التسعينيات.. عودة ضعيفة

تحسنت الأمور في تسعينيات القرن الماضي، وزادت عدد السنوات التي شهدت ترشيحات أفلام مصرية للمشاركة في الأوسكار، لم تكن الأمور أفضل من السبعينيات ولكنها أفضل من الثمانينيات.

وشهدت التسعينيات ثلاث ترشيحات للأوسكار، الأولى عام 1990 من خلال فيلم “اسكندرية كمان وكمان، والثانية عام 1994 بفيلم ”أرض الأحلام"، والثالثة عام 1997 بفيلم “المصير”.

 

إستفاقة الألفية الجديدة

وخلال أول عشرة أعوام في الألفية الجديدة شاركت مصر بـ 7 ترشيحات في 6 سنوات متتالية من 2002 حتى 2008، لم تتخلف فيهم عن الترشيح سوى عام 2005، من خلال أفلام “أسرار البنات”، “سهر الليالي”، “بحب السيما”، “عمارة يعقوبيان”، “في شقة مصر الجديدة”، و“الجزيرة”.

أما المشاركة السابعة فكانت في عام 2010 من خلال فيلم “رسائل البحر”.

 

إنجاز الجزيرة

تتلقى أكاديمة فنون وعلوم الصور المتحركة ترشيحات من كل دول العالم لأفلام تمثل أي دولة ترغب في المنافسة، ويصلها أكثر من 100 فيلم سينمائي للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، ويتم عمل تصفيات متتالية على مراحل للوصول لإختيار 5 أفلام فقط تصل للقائمة النهائية للمنافسة على الجائزة.

يعد فيلم “الجزيرة” الذي تم إنتاجه عام 2007 هو أفضل فيلم مصري نافس في ترشيحات الأوسكار، حيث كان يفصله عن دخول القائمة القصيرة للأوسكار، والتي تضم 5 أفلام، خطوة واحدة فقط.

ولم يحدث أن وصل فيلم مصري للمرحلة التي وصل لها فيلم “الجزيرة” والذي حقق نجاحًا كبيرًا على المستوى الجماهيري أيضًا، ووصل في وقته إلى الإيرادات الأعلى في تاريخ السينما المصرية.

 

السنوات الأخيرة

ومنذ عام 2011 حتى عامنا هذا تلقت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة 9 ترشيحات سينمائية من مصر للمشاركة في الأوسكار، أولها كان “الشوق” عام 2011.

ومنذ عام 2013 حتى عام 2021 جاءت ترشيحات مصر بشكل متتالي للأوسكار بإستثناء عام 2012، حيث جاءت الأفلام بشكل متتالي “الشتا اللي فات”، “فتاة المصنع”، “اشتباك”، “شيخ جاكسون”، “يوم الدين”، “ورد مسموم”، “لما بنتولد” وأخيرًا “سعاد”.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية