رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الدفاع التركي: استفزازات اليونان لن تمر دون رد

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، فيتو

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، أن "الاستفزازات" اليونانية لن تمر دون رد من أنقرة.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن أكار قوله، إن تركيا "لا تضايق أو تستفز اليونان".

ويوم الثلاثاء الماضي، اتهم وزير الدفاع التركي السياسيين والعسكريين اليونانيين بافتعال الاستفزازات والأزمات مع تركيا بشكل ممنهج بهدف التغطية على عجزهم، على حد وصفه.

الحدود البحرية والمياه الإقليمية بين تركيا واليونان

وفي الأشهر القليلة الماضية، تصاعد الخلاف مجددا بين البلدين بشأن الحدود البحرية والمياه الإقليمية.

والشهر الماضي، هدد وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو بأن تقوم بلاده بما يلزم إذا استمرت اليونان في استفزازاتها، وذلك تعليقا على المناورات العسكرية اليونانية في جزر بحر إيجة قبالة السواحل التركية.

كما قال إن السيادة اليونانية على الجزر تصبح موضع شك في حال استمرت أثينا في تسليحها.

جاءت هذه التطورات بعدما لوّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتحرك ضد اليونان، قائلا إن "تركيا قد تأتي على حين غرة في ليلة من الليالي".

توتر العلاقات بين تركيا واليونان

يذكر أن هناك خلافات بين اليونان وتركيا بشأن العديد من القضايا. وكانت الدولتان على شفا الدخول في حرب صيف 2020. كما أن هناك نزاعات تتعلق بحقوق السيادة في بحر إيجة واستغلال مخزونات الغاز المحتملة في المنطقة، ضمن أمور أخرى.

تحذيرات أردوغان

وسبق وأن حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  اليونان من الاستمرار في ما سماه "استفزازاتها" في  بحر إيجه.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول "إذا استمرت اليونان في التحرك في بحر إيجه، فإن تركيا ستفعل ما هو ضروري".

بحر إيجه

كما أضاف "قد نأتي على حين غرة"، معتبرا أن أنقرة ليس لديها "خلاف" مع أثينا في بحر إيجه، الذي يتنازع البلدان السيادة على جزر به.

وكان وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس قال يوم الجمعة الماضي إن على تركيا خفض التوتر مع بلاده من خلال الحوار لحل النزاع بين البلدين استنادا إلى القانون الدولي، دون التهديد بالحرب.

جاء ذلك بعد تصريحات للرئيس التركي جاء فيها إن بلاده لن تقف "مكتوفة الأيدي" إذا استمرت اليونان فيما سماه "تسليح" جزر بحر إيجه.
 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية