رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منتجي الدواجن: المربي يذبح فراخ البيض بسبب سعر العلف (فيديو)

سعر كرتونة البيض،
سعر كرتونة البيض، فيتو

قال المهندس أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن هناك ارتفاعا كبيرا في أسعار مستلزمات الأعلاف، وهو ما انعكس علي تحرك أسعار البيض والدواجن.
 

ارتفاع كبير في أسعار مستلزمات الإنتاج

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية بقناة "الحدث اليوم":"سعر طن الذرة ارتفع من 9 إلي 15 ألف جنيه، أما سعر طن الصويا فزاد من 11 ألفا إلي 40 ألف جنيه وغير متوفر".
 

سعر تكلفة كرتونة البيض

ولفت إلى أن "المنتج دلوقتي بيدبح فراخه لأننا مش قادرين نكمل الدورة الإنتاجية ومش قادرين نأكل الفراخ وبنبيع الفراخ لأن الطبق بيكلفني داخل المزرعة 100 جنيه ونبيعه بـ79 جنيها يعني هناك خسارة فوق الـ20 جنيه".
 

السوق السوداء للأعلاف

وأشار إلي أن كميات الأعلاف التي يتم الإفراج عنها من الموانئ يتم بيعها في السوق السوداء، ويتم استغلالها اسوأ استغلال، ويمارس التجار حربا تجارية علي الشعب ويقومون بالمتاجرة بدم الناس من خلال احتكار السلع وتحريكها بشكل مبالغ فيه.
 

 

بورصة البيض اليوم، ننشر أسعار كرتونة البيض داخل الأسواق المحلية اليوم الخميس 22 ديسمبر وفقا لآخر التحديثات من الصفحة الرسمية لاتحاد منتجي الدواجن.

وبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 79.75جنيه، ووصل سعر كرتونة البيض الأحمر لنحو 83.75 جنيه، وسجل البيض البلدي نحو 80.75 جنيه داخل الأسواق.

جهود دعم الثروة الداجنة وتجارية القاهرة
واستعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، الجهود التى تمت فى مجال حماية وتدعيم الثروة الداجنة، باعتبارها من القطاعات التى تم تحقيق الاكتفاء الذاتى بها.

وأشار وزير الزراعة إلى أن صناعة الدواجن تستوعب حوالى 3 ملايين عامل، ويبلغ حجم الاستثمارات فيها حوالى 100 مليار جنيه، لافتا إلى أنه تم عمل قاعدة بيانات تعتمد على حصر دقيق لأنشطة الثروة الداجنة تشتمل على (المزارع - معامل التفريخ - مصانع الأعلاف - المجازر - منافذ بيع الأدوية)، مع توفير أراض لإقامة مشروعات الثروة الداجنة في المناطق الصحراوية، ودعم الحصول على موافقة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلو المنشآت المعزولة من مرض إنفلونزا الطيور، حيث تم الحصول على الموافقة على اعتماد 37 منشأة بهدف تشجيع وفتح أسواق للتصدير لهذا القطاع.

وأكد الوزير أن تلك الجهود شملت أيضا  تشجيع صغار المربين علي تحويل مزارع الدواجن من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق، من خلال تمويل ميسر من القطاع المصرفى، بالإضافة إلى دعم معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية وزيادة إنتاجيته من لقاحات الدواجن ليصل إلى حوالى 1.5 مليار بعد إن كان 200 مليون جرعة سنويًا.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بمشكلة نقص الأعلاف، وأنه نظرا لأن الذرة وكسب فول الصويا من المكونات الرئيسية فى تركيبة الأعلاف المركزة، والتى تستخدم  فى تغذية الإنتاج الداجنى والحيوانى، ويتم استيراد الجزء الأكبر منها الذرة وفول الصويا من الخارج، فقد تسبب ذلك فى ارتفاع أسعاره خاصة فى ظل تأثر حجم احتياطات الدولة من العملات الأجنبية، نتيجة الأزمات الاقتصادية العالمية، مما أثر على حجم الإفراجات اللازمة لتلبية الاحتياجات.

الإفراجات الدورية عن الذرة والصويا 
وأوضح الوزير أن كل أجهزة الدولة أتخذت إجراءات استباقية فى هذا الشأن، وهناك متابعة مكثفة من رئيس مجلس الوزراء معنا ومع محافظ البنك المركزي والاتحاد العام لمنتجى الدواجن ولجنة الزراعة والري بالمجلس للإفراج عن كميات مناسبة من  فول الصويا والذرة وإضافات الأعلاف بصفة دورية.

وناشد وزير الزراعة كافة المتعاملين فى هذه السلع بمراعاة الظروف الاستثنائية الحالية وعدم استغلال الظروف فى تحقيق أرباح على حساب المربى الصغير وعلى حساب صناعة مستقرة.  

الإفراج عن أعلاف الدواجن
وأشار إلى أنه تم الإفراج عن كميات من الذرة وفول الصويا خلال الفترة من 16/ 10/ 2022 وحتى 15/ 12/2022 بكمية تصل الى أكثر من 1.2 مليون طن قيمتها أكثر من 632 مليون دولار.

وأضاف إنه من ناحية أخرى قامت وزارة الزراعة باتخاذ عدة إجراءات استباقية لزيادة مساحات محاصيل الأعلاف تتمثل في: توفير تقاوى الذرة المعتمدة من الأصناف عالية الانتاجية للتوسع فى زراعة الذرة، حيث تم تطبيق الزراعات التعاقدية ولأول مرة لمحصول الذرة وفول الصويا حيث تم الإعلان مبكرًا عن سعر ضمان 6000 جنيه للطن كحد أدنى لشراء الذرة على أن تتم المحاسبة على سعر الطن وقت التسليم إذا كان أعلى من ذلك وبالفعل تم التسليم من المزارعين بسعر يتراوح من 8000 إلى 9000 جنيه لاتحاد الدواجن وأصحاب مصانع الأعلاف ساهمت بقدر في تخفيف حدة الأزمة وهو الأمر الذي شجع على زيادة المساحة المنزرعة من محصول الذرة.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. إليكم أسعار الذهب الآن، تعرف علي سعر جرام الذهب اليوم الخميس 22-12-2022.

Advertisements
الجريدة الرسمية