رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرض مفيد فوزي.. كل ما تريد معرفته عن سبب وفاة مذيع حديث المدينة

مفيد فوزي
مفيد فوزي
Advertisements

تصدر مرض مفيد فوزي بعد ساعات من رحيله قائمة محركات البحث على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن كشف الإعلامي الراحل في تصريحات سابقة له أنه يعانى من انسداد في القنوات المرارية وأنه مرض مؤلم خاصة على من هم كبار في السن. 

وقبل أيام من وفاته تعرض الكاتب الصحفي والإعلامي الراحل مفيد فوزي إلى أزمة صحية شديدة بعد خضوعه يوم الخميس الماضي إلى عملية جراحية تضمنت تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية لتوسيعها بعد حدوث الانسداد بها.

ماهو مرض مفيد فوري؟

من منطلق المصلحة العامة والتوعية الصحية قدم الدكتور عبد الغني الشامي أستاذ الجراحة والمناظير والأورام بكلية الطب ومستشفيات جامعة عين شمس، وإستشاري جراحات ومناظير وأورام البنكرياس والقنوات المرارية بعض المعلومات المهمة عن مرض مفيد فوزي المعروض بمرض انسداد القنوات المرارية.

وأكد الدكتور عبد الغني الشامي أن هناك زيادة في معدل الإصابة بحصوات الحوصلة المرارية ومضاعفاتها مثل الصفراء الانسدادية فى العالم كله وفي مصر وكذلك ملاحظة زيادة واكتشاف أورام رأس البنكرياس ومنطقة الحلمة بالإثني عشر والقنوات المرارية بإستخدام الأشعات والمناظير والطرق الحديثة في التشخيص والهدف هو الإكتشاف والعلاج مبكرا للحصول على أفضل النتائج العالمية.

اسباب انسداد القنوات المرارية

واوضح الشامي انه من الطبيعي أن إفراز العصارة المرارية من الكبد إلي القنوات المرارية عملية مستمرة ووظيفة هامة واستمرار إنسياب العصارة إلى الأمعاء أمر حيوى لصحة الإنسان، وتحدث عن سبب مرض مفيد فوزي بأن الصفراء الإنسدادية عند حدوث إنسداد للقنوات المرارية وخصوصا القناة المرارية  العامة  ومن أهم الأسباب حصوات القناة المرارية ضيق او اورام في القنوات المرارية أو إصابات القناة المرارية  والتي قد تحدث  بعد عملية استئصال المرارة.

ولفت إلى ان الصفراء الانسدادية الناتجة عن حصوات القناة المرارية غالبا ما تكون بسبب حصوة  أو حصوات متحركة  من المرارة  إلى القنوات المرارية وتؤدي إلي إنسداد القناة المرارية وهو مرض مفيد فوزي وقد تتكون حصوات في القنوات المرارية حتى بعد عملية إستئصال المرارة ولكن هذا نادرًا.

مضاعفات انسداد القناة المرارية

واشار استشاري جراحة مناظير الاورام والقنوات المرارية الى ان الصفراء الإنسدادية ينتج عنها ارتجاع العصارة الصفراوية إلى الكبد، ومنها إلى الدم لتصبغ الأنسجة المختلفة ومنها العين لتصبح صفراء وإلى الكلى وتؤدى إلى نزولها فى البول الذى يصبح فى لون الشاى وعدم وصولها إلى الأمعاء يؤدى إلى براز لونه فاتح مثل الطحينة، ويمنع امتصاص الدهون والفيتامينات المذابة بها وأهمها فيتامين K الذى ينتج عنه عدم قدرة الجسم على إيقاف النزيف، وفي حالة حصوات القناة المرارية  قد يصاحب ذلك آلام فى الجزء الأيمن من أعلى البطن نتيجة إلتهاب المرارة وأحيانًا يحدث التهاب القنوات المرارية، مشيرا الى ان مرض مفيد فوزي يعتبر حالة خطيرة وتحتاج إلى دخول المستشفى للعلاج واجراء اللازم.

علاج انسداد القنوات المرارية

واضاف الاستاذ بمستشفيات جامعة عين شمس انه يجب علاج مرض مفيد فوزي المعروف بالصفراء الانسدادية فى أسرع فرصة وقد يكون ذلك عن طريق منظار القناة المرارية والبنكرياس  ويطلق عليها اختصار  ERCP  و في حالة وجود  حصوة او حصوات بالقنوات المرارية يتم استخراج هذه الحصوة او الحصوات  من القناة المرارية أو تركيب دعامة  للسماح بمرور السائل المراري كعلاج وقتى على أن يتبع ذلك استئصال المرارة بالمنظار الجراحى لمنع تكرار الصفراء او اجراء عملية استكشاف القناة المرارية بالمنظار الجراحي او الجراحة التقليدية  .

انسداد القنوات المرارية

كيف يحدث انسداد القناة المرارية؟

يقول الدكتور محمد حسين حيدر اخصائي الكبد والجهاز الهضمي ان مرض مفيد فوزي انسداد القناة المرارية يحدث عندما يتم انسداد إحدى القنوات التي تنقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء عبر المرارة، وإذا تُرك هذا الانسداد دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك العدوى الشديدة.

واشار حيدر الى ان هناك الكثير من الاسباب وراء مرض مفيد فوزي ومنها وجود حصوات في المرارة وإنزلاقها داخل القنوات المراريه، ومنها تضخم العقد اللمفاوية في إلتهاب الكبد البابي، او التهاب القنوات الصفراوية، او وجود اورام القنوات الصفراوية أو البنكرياس، او بسبب حدوث صدمة تسببت في هذا الانسداد، وقد تنتج ايضا عن تلف الكبد الحاد، او إصابة من جراحة المرارة.

أعراض انسداد القنوات المرارية

واشار اخصائي الكبد والجهاز الهضمي الى ان ابرز اعراض انسداد القنوات المرارية وهو مرض مفيد فوزي حدوث ضعف في جهاز مناعة الجسم، والشعور بالقيء والغثيان، وفقدان الشهية والوزن.

ومن ضمن الاعراض ايضا التي صاحبت مرض مفيد فوزي الإحساس بألم بالغ في الجانب الأيمن العلوي من الجسم، والشعور بالحكة الشديدة، وإرتفاع في درجات حرارة الجسم والإصابة بالحمى، وفقدان الطاقة والتعب والضعف العام، بالاضافة الى الإصابة باليرقان من اصفرار لون الجلد وشحوب الوجه وإصفرار العين.

واوضح انه تختلف شدة الاصفرار من حالة لأخرى، وتحدث ايضا تغيرات في لون البول إلى الأصفر الداكن، وتحول في لون البراز إلى اللون الباهت.

تشخيص انسداد القنوات المرارية

واكد الدكتور محمد حيدر ان التشخيص يكون عن طريق المناظره المباشره للمريض والاستماع لتاريخه المرضي كاملًا والكشف وتصوير البطن  بالموجات فوق الصوتيه واجراء التحاليل اللازمه للتشخيص السليم وبناء عليه يكون التحرك الطبي السليم لعلاج الحاله بإستخدام منظار القنوات المراريه التداخلي لإستئصال الحصوات او لتركيب دعامات.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية