رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحليق طائرة يوم القيامة.. 10 معلومات عن الجحيم القادم من السماء

طائرة يوم القيامة
طائرة يوم القيامة
Advertisements

تحدثت وسائل إعلام غربية عن رصد إقلاع طائرتي "يوم القيامة" الأمريكية والروسية، وسط مخاوف من تطورات قد تحركها حرب نووية.

 

وأعاد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التعبئة الجزئية للجيش، تسليط الضوء على ما يُعرف بطائرة يوم القيامة، لاسيما مع تلويح بوتين بما تمتلكه بلاده من أسلحة دمار شامل مضادة للأسلحة الغربية.

 

مواصفات طائرة يوم القيامة

-يطلق اسم "طائرة يوم القيامة" على مركز قيادة إستراتيجي طائر مخصص لقيادة الوحدات والتشكيلات العسكرية في حال التعرض لحروب نووية ومستويات عالية من الدمار والإشعاع.

 

-تعتبر هذه الطائرة بمثابة حصن طائر، حيث تم تصميمها بطريقة تجعلها محصنة ضد الهجوم النووي والنيازك والشهب وأي قوة جوية أخرى.

 

-يعمل محركها 24 ساعة في اليوم و365 يوما في العام، كما تمكن إعادة تعبئتها بالوقود في الجو، وهي جاهزة للإقلاع في أي لحظة إذا ما دعت الحاجة بشكل طارئ، وتستغرق عملية الإقلاع بضع دقائق فقط.

 

-تعرف النسخة الأمريكية من هذه الطائرة باسم "ماكس دوم" في حين تُعرف الروسية باسم "الكرملين الطائر" وهي لا تحتوي على نوافذ خارجية باستثناء مقصورة القيادة حتى لا تتأثر في حال وقوع هجوم نووي.

 

طاقم طائرة يوم القيامة 

-تحمل النسخة الأمريكية من الطائرة طاقما مكونا من 112 فردا، وفيها 18 سريرا و6 حمامات، وغرفة إحاطة، وغرفة اجتماعات، ومناطق عمل، ومقار تنفيذية.

 

-تستخدم الطائرة معدات تحكم غير رقمية، لتتمكن من العمل حتى في حال تعرضها لنبض كهرومغناطيسي قد يسببه انفجار نووي.

 

-تستطيع الغواصات المختبئة في أعماق المحيطات تلقي الأوامر العسكرية من الطائرة في أي بقعة من المحيط.

 

-يتمثل النموذج الروسي من هذه الطائرة في طائرة "إيل 96-400″، في حين أن الجيل الثاني تم تطويره على أساس الطائرة من طراز "إليوشن إيل-80".

 

-تتكون النسخة الروسية من هذه الطائرة من 3 طوابق، وتحتوي على أجهزة متطورة للغاية تجعلها أكثر تحملا للنبضات الكهرومغناطيسية.

- يبلغ ثمن طائرة "يوم القيامة" 223 مليون دولار أمريكي، وتعد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية هما فقط من يمتلكان مثل هذه الطائرة، كونها مزودة بوسائل حماية إشعاعية، تستطيع أن تقلع في غضون دقائق فقط من حدوث الهجوم، وتتكون من 3 طوابق وتحتوي على أجهزة متطورة للغاية تجعلها أكثر تحملا للنبضات الكهرومغناطيسية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية