رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الرعاية الصحية: إنقاذ طفلة عمرها عامان من اختلاف خلقي بالقلب

هيئة الرعاية الصحية
هيئة الرعاية الصحية
Advertisements

أعلنت هيئة الرعاية الصحية أنه لأول مرة بمستشفى الكرنك الدولي بالأقصر نجاح فريق جراحة القلب والصدر في إصلاح اختلاف خلقي بالقلب لطفلة تبلغ من العمر عامين تعاني من عدم انغلاق القناة الشريانية السالكة بصورة طبيعية  PDA  وذلك بتكلفة 300 جنيه فقط تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

وقالت هيئة الرعاية الصحية إنه عادة ما يغلق الوعاء الدموي الذي يربط الشريان الرئوي والشريان الأورطي الأبهر بعد الولادة بفترة قصيرة، لكن في بعض الأطفال قد لا تنغلق هذه القناة مما يسبب مشكلات للطفل تزداد كلما اتسعت هذه القناة.

وكانت الطفلة التي تبلغ من العمر عامين تعاني من سرعة وصعوبة في التنفس تزيد عند الرضاعة أو الأكل، وزيادة التعرق عند تناول الطعام أو البكاء، وضعف النمو وعدم زيادة وزنها بشكل طبيعي إضافةً إلى زيادة ضربات القلب.

وبعد عمل أشعة إيكو على القلب تبين وجود وصلة شريانية كبيرة بين الشريان الرئوي والأورطي Patent Ductus Arteriosus، وقد نجح فريق جراحة القلب والصدر بالمستشفى من عمل استكشاف للصدر وربط الوصلة الشريانية PDA Ligation، وخضعت الطفلة للمتابعة بالأقسام الداخلية بالمستشفى حتى تحسن حالتها وخروجها من المستشفى.

وشارك في إجراء العملية كل من الدكتور محمد عبدالباري- أستاذ مساعد جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة قنا، واستشاري ورئيس قسم جراحة القلب والصدر بمستشفى الكرنك الدولي والدكتور   أحمد عبدالعزيز- أخصائي جراحة القلب والصدر بمستشفى الكرنك الدولي ومن فريق التخدير الدكتور محمد عبدالرحمن- استشاري التخدير بالمستشفى. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية