رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم: الفيدرالي الأمريكي يقرر رفع الفائدة 75 نقطة أساس.. وارتفاع أسعار الذهب اليوم في ختام التعاملات

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

الفيدرالي الأمريكي يقرر رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس

قرر البنك الفيدرالي الامريكي، مساء اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%، خلال اجتماعه الذي خصصه لمناقشة القرار وسط ترقب عالمي لصدوره.


وكان الفيدرالي الأمريكي عقد اجتماعه الأخير الشهر الماضي، لبحث أسعار الفائدة وسط تساؤلات حول القرارات التي يمكن أن يتخذها البنك والنتائج المترتبة حيث قرر رفع الفائدة بنسبة 0.75%، خلال اجتماعه الذي عقد في 27 يوليو الماضي.

 

كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على السوق العقاري؟

أكد المهندس عمرو سلطان-الرئيس التنفيذي لشركة LMD، أن قرار الفيدرالى الأمريكى برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة سيكون له تداعيات كبيرة على الأسواق ولاقتصادية العالمية، لافتا إلى أن القرار يستهدف خفض معدلات التضخم ولكن سيكون له تأثيرات سلبية على حركة الاستثمار.

 

وأبدى أمله بعدم اتجاه المركزى المصرى لرفع أسعار الفائدة غدا بعد قرار الفيدرالى الأمريكي، وخاصة في ضوء التأثير السلبي لرفع أسعار الفائدة على حركة الاستثمار بكل القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها السوق العقارى.

 

خالد عباس وسفير السنغال بالقاهرة يتفقدان معرض سيتي سكيب

تفقد  المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة،  فعاليات الدورة الحادية عشرة من معرض سيتي سكيب مصر، ورافقه الدكتور أبو بكر سار، سفير السنغال في القاهرة، وعدد من الخبراء وكبار المستثمرين بالقطاع العقاري.

 

وسيستمر المعرض علي مدار أربعة أيام من 21 إلى 24 سبتمبر  بمركز مصر للمعارض الدولية في القاهرة الجديدة، وتعتبر نسخة 2022 هي النسخة الأكبر من سيتي سكيب حيث تم تنظيم المعرض في 4 قاعات بمساحة تتجاوز 23 ألف متر مربع بمشاركة أكثر من 70 شركة من أفضل مطوري العقارات والوسطاء العقاريين الموثوق بهم.

 

82.5 % صافي تعاملات المصريين بالبورصة خلال جلسة الأربعاء

سجلت تعاملات المصريين بالبورصة خلال تعاملات جلسة الأربعاء نسبة 82.5% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 12.0% والعرب على 5.4% وذلك بعد استبعاد الصفقات. وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 65.0 مليون جنيه هذه الجلسة بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 1.9 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

و الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 75.9% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 16.2% وسجل العرب 7.8% وقد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 17،892.5 مليون جنيه وسجل العرب صافي شراء بنحو 1،808.1 مليون جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

 

المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75%، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25%.

 

يأتي ذلك اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات العالمية.

 

بعد خطاب رئيس الفيدرالي.. خسارة 78 مليار دولار من ثروات مليارديرات أمريكا

أطلق رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول شرارة تراجع السوق، التي محت 78 مليار دولار من ثروات أكبر أغنياء أمريكا، في غضون ثماني دقائق فقط.


ومحت التراجعات 5.5 مليار دولار من ثروة إيلون ماسك، كما خسر جيف بيزوس 6.8 مليار دولار، مسجلًا أكبر خسارة بمؤشر بلومبرج للمليارديرات، كذلك تراجعت ثروات بيل جيتس ووارن بافيت بمقدار 2.2 مليار دولار و2.7 مليار دولار على التوالي، فيما انخفضت ثروة سيرجي برين لأقل من 100 مليار دولار.

 

ارتفاع أسعار الذهب اليوم في ختام تعاملات الأربعاء 21-09-2022 محليا

ننشر أسعار الذهب اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022 داخل الأسواق المحلية وفقًا لآخر التحديثات في البورصات العالمية والمحلية.

 

وارتفعت أسعار الذهب بنحو ٦ جنيهات في الجرام الواحد داخل الأسواق المحلية في ختام التعاملات.

 

وجاءت أسعار الذهب اليوم  كالتالي:

بنك الكويت المركزي يرفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية لتصل 3%

قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75 في المائة إلى 3 في المئة اعتبارًا من من يوم غد الخميس، وإجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًّا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.


وأشار باسل الهارون محافظ بنك الكويت المركزي  إلى أن التعديل في أسعار التدخل يهدف لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي، والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية من جهة، وتهيئة البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي آخذًا في الاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

 

الاحتياطي الفيدرالي: الزيادات الأكثر قسوة في أسعار الفائدة مخزنة لبقية العام

لا يزال مجلس الاحتياطي الفيدرالي ملتزمًا باستخدام أدواته لإعادة التضخم المرتفع إلى توافق مع هدفه البالغ 2٪ والحفاظ على ثبات التوقعات طويلة الأجل، ولكن قد يستغرق ذلك وقتًا أطول من المتوقع ويضر بسوق العمل.


وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر الصحفي اليوم الأربعاء: ”من المرجح أن يتطلب خفض التضخم فترة مستدامة من النمو دون الاتجاه ومن المرجح جدًّا أن بعض التخفيف في ظروف سوق العمل.”

 

مصرف البحرين المركزي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25% إلى 4.00%.

 

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.00% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4.00% إلى 4.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 5.25%.

 

الاحتياطي الفيدرالي يتوقع رفع أسعار الفائدة إلى 4.6٪ قبل إنهاء مكافحة التضخم

توقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة إلى 4.6٪ في عام 2023 قبل أن يوقف حربه ضد التضخم المتصاعد، وفقًا لمتوسط ​​التوقعات الصادرة يوم الأربعاء.

 

رفع الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء أسعار الفائدة القياسية بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية أخرى إلى نطاق 3٪ -3.25٪، وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 2008.


وأظهر ما يسمى بـ dot-plot أن ستة من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الـ 19 سيرفعون معدلات الفائدة إلى نطاق 4.75٪ -5٪ العام المقبل حسبما ذكر “cnbc”.

 

أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الأربعاء 21-09-2022 في نهاية التعاملات

شهد سعر الجنيه المصري، ارتفاعًا ملحوظًا أمام بعض العملات الأجنبية والعربية، والتراجع أمام العملات الأخرى في البنك المركزي المصري، بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 21-9 -2022 بحسب آخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية