رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استمرار جني القطن بمدينة القنطرة شرق بالإسماعيلية | صور

جانب من أعمال جني
جانب من أعمال جني القطن بحقول القنطرة شرق الإسماعيلية

تابع اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، اليوم السبت، من خلال مديرية الزراعة بالمحافظة، موسم جني محصول القطن بمركز ومدينة القنطرة شرق.  

مساحة زراعات القطن بالقنطرة شرق 

وبلغت المساحة المزروعة بمحصول القطن في نطاق مركز ومدينة القنطرة شرق، نحو 1172 فدانا، وكان المستهدف زراعته  1000 فدان، بزيادة قدرها 172 فدانا هذا العام، بمتوسط إنتاج 9.5 قنطار للفدان. 

وقدرت كمية القطن التي تم حصادها حتى الآن بنحو 500 فدان حتى اليوم السبت "جني أول". 

جودة الصنف المزروع 

و من جانبه أكد المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، على إن القطن الذي يتم زراعته بمركز ومدينة القنطرة شرق، صنف طويل التيلة "جيزة 94"  وهو صنف عالي الجودة وغزير الإنتاج ومبكر النضج و ملائم لظروف المناخ والتربة بالقنطرة شرق

 

ووجه محافظ الإسماعيلية مديرية الزراعة بالمحافظة، بسرعة حل جميع المشكلات التي تواجه المزارعين بالقنطرة شرق.

وانطلق موسم جني القطن تحت رعاية المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، والمهندس علي غنيم مدير عام الشئون الزراعية، والدكتور سامي بدر رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بمحافظة الإسماعيلية،  والمهندس أحمد البعلي مدير عام الارشاد الزراعي، والمهندس نفادي محمد مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق،  والمهندس محمد عبد المقصور مدير الإرشاد الزراعي بالقنطرة شرق، والمهندس ماجد حنا رئيس وحدة جلبانة،  والمهندس سيد عطية أخصائي القطن،  والمهندس إسماعيل من المنطقة الإحصائية،  والمهندسة نسرين أحمد عبد السلام  إدارة الإرشاد الزراعي. 

إشادة بجهود مديرية الزراعة بالإسماعيلية 

ورحب المزارعون بوجود مدير عام الإرشاد  بالإسماعيلية في افتتاح موسم جني القطن وأشادوا بجهود مديرية الزراعة، والحملة القومية للنهوض بمحصول القطن وما قدموه خلال الفترة الماضية وأثره على زيادة المساحات المنزرعة بمحصول القطن بالقرية.  

وأوضح المهندس أحمد البعلي مدير عام الارشاد الزراعي بالإسماعيلية، إن المديرية تسعى حاليا لكى يستعيد القطن المصري جدارته بين المحاصيل الصيفية، بخاصة وإن القطن يتميز بكونه محصولا ثلاثي الغرض يستخرج منه زيت بذرة القطن وكسب علف الحيوانات".  

وتابع أن هناء العديد من أصناف القطن، ولكن أكثر الأصناف طلبا هو صنف جيزه 94، حيث يتميز هذا الصنف بارتفاع إنتاجية، وتبلغ مدة زراعته 160 يومًا، فيما تصل إنتاجية الفدان إلى 9 قنطارات للفدان، كما يتميز بزيادة عدد اللووات على النباتات، حيث تصل إلى 40 لوزة، ويبلغ وزن اللوزة إلى ٣ جرامات،  وتوفر استهلاك المياه بنسبة 15%.

ولفت إلى إنه سيتم التوسع في زراعة هذا الصنف خلال الموسم المقبل لعام 2023، ونصح المزارعين بتوريد القطن لمراكز توزيع المنظومة وعدم توريده للتجار أو الجلابين، لضمان الحصول على أعلى سعر، بدلا من بيعهم لهم فيحصل المزارع على سعر أقل. 

Advertisements
الجريدة الرسمية