رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير البترول: نتائج إيجابية لدمج 3 شركات غاز طبيعي في كيان مودرن جاس

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
Advertisements

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن النتائج الإيجابية  التي تحققت من دمج 3 شركات توصيل غاز طبيعى للمنازل فى كيان واحد قوي، يوضح مدى استشراف رؤية برنامج التطوير والتحديث بقطاع البترول الذي تم إطلاقه عام 2016 للمستقبل والتحديات 

 

وأشار الوزير إلى أن الكيان الجديد متمثلا في الشركة الحديثة للغاز الطبيعي ( مودرن جاس )  نتج عنه دخولها فى مشروعات قومية كبرى بمدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية وغيرها من المشروعات التى تتطلب كيانات قوية فى إمكانياتها وقوائمها المالية وكوادرها عالية الخبرة والمميزة فنيًا.


وأوضح الملا، خلال اللقاء الذي عقده لاستعراض الموقف التنفيذى لأعمال ومشروعات توصيل الغاز الطبيعى التى تقوم بها الشركة بعد مرور عام على تأسيسها، أن التحديات الحالية التى تفرضها الظروف الراهنة تحتاج إلى المرونة الكبيرة فى العمل من خلال تعظيم القدرات الإنتاجية  وترشيد الإنفاق والاستغلال الأمثل للأصول واللجوء للابتكار ومن ثم العمل بقوة على تحقيق الأهداف  ، لافتًا إلى أهمية الاسراع بالاستفادة من موارد صناعة الغاز المصرية استثمارا لما تحقق من نجاحات في الاكتفاء الذاتي وزيادة الإنتاج خاصة وأن صناعة الغاز الطبيعي  تعد صناعة المستقبل فى ظل الاعتماد عليه كوقود انتقالى اساسي خلال الفترة المقبلة للمضي قدما نحو التحول الطاقي  . 
ووجه الملا التحية والتقدير للعاملين بالشركة الحديثة لمساهمتهم في تحقيق إنجازات لافتة وتنفيذ جانب مهم من اجمالى الخطة القومية لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل وتشغيل المشروعات القومية الكبري والمجتمعات الحديثة التي تنشئها الدولة في العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية وفي الاقاليم وصعيد مصر بالغاز الطبيعي وتوصيله لأهالينا بقري الريف المصري في مبادرة حياة كريمة للمساهمة في التنمية الاجتماعية ورفع مستوي المعيشة  وهو ما يعكس نجاح الكيان الجديد وقوة أدائه. 
ومن جانبه أوضح المهندس محمد حسن قنديل رئيس شركة مودرن جاس خلال اللقاء أنها أسهمت  منذ انطلاق نشاطها العام الماضى بدور فاعل في تنفيذ الخطة القومية لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل  والمخابز ولك بنسبة تصل الى 20% من الخطة علاوة على التوصيل الى قري مبادرة حياة كريمة  ، وأضاف أنها تمكنت بعد مرور عام على تأسيسها من توصيل الغاز الطبيعي إلى 191 ألف  عميل  ، وتركيب نحو 207  ألف عداد مسبق الدفع، وذلك في المحافظات التسع التي تعمل بها  وتشمل القاهرة والقليوبية والشرقية ومرسى مطروح والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء  و سوهاج وقنا.

ولفت قنديل الى  أن مودرن جاس تسابق الزمن لتحقيق معدلات مرتفعة  في مشروع توصيل الغاز الطبيعي للقرى وخاصة قري صعيد مصر والذى تساهم الشركة في تنفيذه  في اطار المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)  ، وأنه خلال فترة  لاتتجاوز العام تمكنت من إطلاق أول شعلة غاز طبيعى لنحو 20 قرية من قرى مبادرة حياة كريمة في 3 محافظات هي سوهاج وقنا والشرقية، وجار التوسع في مد الغاز للقرى تباعا في نطاق عمل مودرن جاس ضمن المبادرة  .

وأضاف أنها نفذت مشروعات أخرى ناجحة لتوصيل الغاز الطبيعى بمنطقة صعيد مصر حيث تم تدفيع الغاز للمنطقة الصناعية بقفط بمحافظة قنا، وجاري توصيل الغاز الطبيعي بمنطقة " هو "بذات المحافظة ومنطقتي غرب طهطا وغرب جرجا بمحافظة سوهاج.

وأشار رئيس مودرن جاس الى ان جهودها في مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمخابز واحلاله محل السولار  أدت الى تنفيذ الشبكات الأرضية لنحو 900 مخبز وتشغيل حوالى 770 مخبزا وجار حاليًا العمل بالمرحلة الثانية من المشروع.
كما تم تشغيل ١٥ مصنعا بالغاز في مدن بدر والعاشر من رمضان والشرقية، إضافة إلي تشغيل ٦٠٠ منشأة تجارية بالغاز علي مستوي الجمهورية
 

 


كما استعرض تقدم الاعمال في تنفيذ شبكات الغاز الطبيعى في المجتمعات العمرانية الحديثة  والمشروعات القومية التي تنشئها الدولة المصرية  حيث استعرض ماتم إنجازه في هذا المجال بمنطقة الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة لإستكمال الشبكات والتركيبات، والمساهمة في مشروعات التوصيل بمدينة العلمين الجديدة،  وكذلك  ماتم بمدينة الإسماعيلية الجديدة من تنفيذ للتركيبات الخارجية لنحو44  ألف وحدة سكنية بالمدينة  .

وفى مجال توصيل الغاز الطبيعى بمدن سيناء فقد تم الانتهاء من مشروعات تغذية  92 منشأة سياحية وفندقية، بمدينة شرم الشيخ بالغاز الطبيعي  للمساهمة في تنفيذ سياسات التحول الأخضر بالمدينة.

و لفت الى أن مودرن جاس تخدم عملاءها المستخدمين للغاز الطبيعى  البالغ عددهم 350ر1 مليون عميل في مناطق عملها بتسع محافظات من خلال ٢٦ مركزًا لخدمة العملاء و٥٢ مركزًا للعمليات والطواريء.

 

و تطرق إلي المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدامات الغاز كوقود للسيارات حيث قامت مودرن جاس بتوصيل الغاز الطبيعي إلي ٧٥ محطة تموين للسيارات  بالغاز في جميع مناطق الشركة التزامًا  بدورها في المساهمة في تنفيذ خطة وزارة البترول في انشاء المحطات الجديدة.
كما تم البدء في مشروع التحول الرقمي بالشركة لتطبيق نظام إدارة وتخطيط الموارد Erp المخطط الانتهاء منه قبل نهاية العام الحالي.

واختتم بأن مودرن جاس تستهدف التوسع في أنشطتها لتنفيذ مشروعات خارج مصر حيث انتهت بنجاح من  أعمال شبكات الغاز الطبيعي بمنطقة بلازا  في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة لصالح شركة ادنوك للتوزيع بالتعاون مع  شركة بتروجت، وأعتماد الشركة لدي شركة أدنوك للتوزيع.
حضر اللقاء الذي أقيم بمقر الشركة القابضة للغازات الطبيعية كل من الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة  ونوابه ولفيف من قيادات قطاع البترول وقيادات شركة مودرن جاس ومجلس الإدارة وعدد من رؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية