رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حملات المقاطعة تهبط بأسعار البيض لـ67 جنيه.. ووزارة الزراعة تطرح الكرتونة بـ64

بيض المائدة
بيض المائدة
Advertisements

انخفضت أسعار البيض بعد حملات المقاطعة التي دشنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة البيض، وكذا بعد تدخل وزارة الزراعة وطرح كميات كبيرة من البيض عبر منافذها بسعر 64 جنيها للكرتونة، مما جعل سعر الكرتونة عند التجار في أسواق الجيزة يصل إلى 67 جنيها.

وكان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي دشنوا هاشتاجات "لا لشراء البيض"، و"محدش يشتري بيض"، و"قاطعوا شراء البيض"، و"مقاطعة البيض"، و"خليه يمشش"، وتصدرت الهاشتاجات المقاطعة تريند مصر على تويتر، مطالبين بتنشيط عملية مقاطعة البيض لارتفاع سعره بدون مبرر، حسبما أكد النشطاء ذلك.

ولقيت هاشتاجات المقاطعة تفاعل كبير من جانب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فقال أحمد عبد المطلب "محدش يشتري بيض لمدة شهر وهو هيرخص جدًا دى الفرخة اللى بتجيب البيضة مش غالية كده حرام الـ١٠بيضات يبقوا بـ 30جنيها #لا_لشراء_البيض.. انت لو واحد بتتمرن محتاج من بيضتين لـ4 بيضات في اليوم الواحد طيب هتجيب كرتونة بـ 80 جنيها وفي ناس بتقول انها وصلت 90 جنيها #محدش_يشتري_بيض".

أزمة أسعار البيض


وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت عن ضخ كميات من بيض المائدة الأحمر والأبيض للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال منافذها المتحركة والثابتة بالمحافظات المختلفة.

وطرحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، عددا من السيارات لبيع بيض المائدة بسعر الطبق: ٦٢ جنيها للأبيض و٦٤ جنيها للأحمر، أمام ديوان الوزارة بالدقي للبيع للمواطنين، فضلا عن منافذ متنقلة للبيع بنفس الأسعار في محافظات: كفرالشيخ، أسيوط، الاسكندرية، البحيرة، الدقهلية، والمنوفية، وكذا  طرح كميات كبيرة ايضا بجميع  منافذها الثابتة بالمحافظات المختلفة، من  انتاج مشروعات الوزارة ومزارعها ومحطاتها المختلفة، ومن خلال التنسيق مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.


منافذ وزارة الزراعة


ومن جهته قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وفي إطار مساهمة الوزارة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع والمنتجات باسعار مخفضة، حيث تحملت الوزارة تكلفة النقل من المزارع الي المنافذ، للبيع للمواطنين بسعر تكلفة الانتاج، واسترشادا باسعار البورصة، ودون مغالاة، أو التاثير على تكلفة المنتج، وذلك فى إطار عرض أسعار متوازنة تراعى مصالح كل الاطراف.

وأشار وزير الزراعة إلى أن البورصة هي أساس تسعير البيض في الأسواق وان المحلات ترفع سعر الكرتونة، لافتا الى ان ضرورة الاخذ في الاعتبار مصلحة المنتج والمستهلك حتى تستمر صناعة الدواجن، باعتبارها صناعة قوية ورائدة.واستثماراتها تبلغ 100 مليار جنيه وتستوعب 2.5 مليون عامل، وتضخ 35 مليون بيضة يوميًا في الأسواق، مستبعدًا فكرة تخزين البيض من المنتجين لبيعه بسعر أكثر، ما ينتج عنه نسبة فاقد أعلى.


تسعير كروتونة البيض


وقال وزير الزراعة، إن مشروع ‏ إنتاج الدجاج البياض بالعامرية نموذجا للمشروعات التى تم رفع كفاءتها ثم تحويلها إلى مشروعات ناجحة ومربحة و‏يقع على مساحة سبعة أفدنة عبارة عن 6 عنابر 4 تربية بطاقة 25 ألف طائر/ عنبر، 2 عنبر إنتاج بطاقة 21 ألف طائر/ عنبر، بالإضافة إلى مصنع أعلاف بطاقة 5 طن/ ساعة + سايلو لتخزين الحبوب بسعة 250 طنا، ويخدم المنطقة المحيطة به موضحًا أن مصر حاليًا تحقق الاكتفاء الذاتى من الدواجن والبيض.

من ناحيته قال الدكتور مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن الوزارة تقوم بطرح كميات كبيرة من بيض المائدة فى منافذها الثابتة والمتحركة والميادين بسعر البورصة لتحقيق التوازن فى الأسعار والحد من ارتفاعاتها لتخفيف العبء على المواطنين طبقًا لتعليمات وزير الزراعة لتوفير توازن فى سوق بيض المائدة وذلك بالتنسيق مع الصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيوانية بالأراضى المستصلحة حيث تبلغ طاقته الإنتاجية من بيض المائدة حوالى 1100 طبق يوميًا ويباع للمواطنين بأسعار مخفضة.


و‏أضاف أن مشروع إنتاج الدجاج البياض تابع لصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيوانية بالأراضى المستصلحة وطاقته الإنتاجية من بيض المائدة حوالى 1100 طبق يوميا، ويباع للمواطنين بأسعار مخفضة، مضيفا أن صندوق تنمية الثروة الحيوانية يستهدف أيضا توزيع رؤوس الماشية "عجول للتسمين وعجلات عشار خليطه" على المنتفعين والخريجين بالأراضى المستصلحة حيث يتم توزيع حوالى 700 رأس سنويا.

كما يستهدف الصندوق توزيع الدجاج البياض عمر 100 يوم على صغار المربيين بالأراضى المستصلحة بنسبة خصم يصل إلى 25% مقارنة بأسعار السوق، وبالتقسيط على عام كامل 25 ألف طائر فى العام.


حملات المقاطعة

 

وفي السياق ذاته أجرت عدسة فيتو جولة ميدانية في أسواق الجيزة لرصد تأثير حملات المقاطعة على أسعار البيض، حيث سجل سعر كرتونة البيض الأبيض ٦٧ جنيهًا، وسجل البيض البلدي والأحمر ٢.٥٠ جنيه للبيضة، وبلغ سعر البيض الأبيض ٢.٢٥ جنيه للبيضة.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية