رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار العالم | إعلان حالة الطوارئ بسبب جدري القرود.. مجلس الأمن يقر جلسة طارئة لبحث هجوم دهوك.. بايدن يصاب بأعنف متحورات كورونا.. روسيا تنفي قصف أوديسا.. وتركيا تستدعي القائم بالأعمال السويدي

جدري القرود
جدري القرود
Advertisements

أخبار العالم | نشرت "فيتو" على مدى الساعات الماضية العديدَ من الأخبار المهمة التي شهدتها الساحة العربية والدولية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها.
وجاءت أهم الأخبار كالتالي:


الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بسبب تفشي جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية مساء أمس السبت حالة طوارئ صحية عالمية بسبب تفشي فيروس جدري القرود.

يأتي ذلك في وقتٍ سُجّلت أكثر من 15300 إصابة بجدري القرود في 72 دولة وفقًا لأرقام المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) حتى تاريخ 20 يوليو.


السفير الأمريكى فى ليبيا معلقًا على أحداث مصراتة: الوضع خطير

قال سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا ريتشارد نورلاند: إن اشتباكات مصراتة تظهر الاحتمال الخطير بأن العنف الأخير سوف يتصاعد، وحث جميع الفاعلين السياسيين ومؤيديهم من بين الجماعات المسلحة على الانسحاب لتجنّب التصعيد والمزيد من الخسائر في الأرواح.

وشدد على أن الجهود المسلحة سواء لاختبار الوضع السياسي الراهن أو الدفاع عنه تنطوي على مخاطر بإعادة ليبيا إلى حقبة اعتقد مواطنوها أنها مضت وولّت. وسيتم محاسبة المسؤولين عن مثل هذا السيناريو.


مجلس الأمن يقر جلسة طارئة لبحث هجوم دهوك الثلاثاء المقبل

أصدر مجلس الأمن الدولي قرارًا يقضي بتحديد يوم الثلاثاء المقبل لبحث الاعتداء التركي على العراق في منطقة داهوك بعد سويعات من توجيه وزارة الخارجية العراقية طلبًا للمجلس. 

وقال مصدر دبلوماسي في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بناء على طلب العراق حدد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء المقبل موعدًا لجلسة طارئة بخصوص الاعتداء التركي على الأراضي العراقية".


سلالة مخيفة.. بايدن يصاب بأعنف متحورات كورونا

كشف طبيب البيت الأبيض مساء أمس السبت أن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكورونا مصدرها المتحور BA.5 المعروف بالتهرب المناعي وقدرته على الانتشار السريع.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي لا يزال يعاني من التهاب بالحلق والسعال وتعب في الجسم إلا أن صحته تواصل التحسن.


روسيا تنكر قصف ميناء أوديسا

أكد وزير الدفاع التركي خلوطي آكار أن روسيا لم تقصف ميناء أوديسا الأوكراني في أول تعليق من موسكو على أحداث القصف بعد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال وزير دفاع تركيا بحسب قناة العربية: «أبلغتنا روسيا ألا علاقة لها بالقصف على أوديسا».


بسبب الأكراد.. تركيا تستدعي القائم بالأعمال السويدي في أنقرة

استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالأعمال السويدي في أنقرة احتجاجًا على ما وصفته أنقرة بالدعاية الإرهابية خلال احتجاجات جماعة كردية في ستوكهولم.

وقالت مصادر دبلوماسية: إن وزارة الخارجية التركية استدعت القائم بالأعمال السويدي في أنقرة لنقل ”رد فعلها القوي“ للحكومة السويدية في ستوكهولم.


أول دولة عربية ترفع درجة التأهب لرصد جدري القرود

أعلنت مصادر طبية في وزارة الصحة الكويتية رفع درجة التأهب لرصد حالات جدري القردة وتوفير أماكن للعزل وفحوصات للمرض.

ونقلت صحيفة الرأي الكويتية أمس السبت على موقعها الإلكتروني عن المصادر القول إنه لا يوجد رصد أي حالة بالمرض حتى اليوم.


وزير الخارجية: إقرار من أوروبا بعدم الإضرار بحصة مصر في مياه النيل

كشف وزير الخارجية سامح شكري، عن دعم كبير من أوروبا لمصر في ملف حقوقها المائية في مياه نهر النيل.


موقف أوروبا من أزمة سد النهضة

وأكد وزير الخارجية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: هناك تفهم واسع من أوروبا بأهمية الأمن المائي المصري والحفاظ عليه وتشجيع الجانب الإثيوبي لإظهار المرونة اللازمة للوصل إلى اتفاق قانون حول ملء وتخزين وتشغيل سد النهضة.


الحوثي يستهدف حيًّا سكنيًّا بتعز ويصيب 11 طفلًا

شن الحوثيون هجمات غاشمة على حي سكني في محافظة تعز جنوب غربي اليمن ما تسبب في إصابة 11 طفلًا يمنيًّا بعضهم إصابته خطيرة.

أصيب 11 طفلًا بعضهم تعرضوا لجراح خطيرة، مساء أمس السبت، بقصف شنه الحوثيون على حي سكني في محافظة تعز جنوب غربي اليمن.


"صحته بُمب".. صدمة في الغرب بعد تقرير المخابرات الأمريكية عن مرض بوتين

تشعر دوائر غربية بالإحباط بعدما أكد مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية "سي آي إيه"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة للغاية، مشككًا فى التقارير التي تحدثت عن إصابته بمرض عضال.


صحة بوتين

وكان قال مدير "سي آي إيه" ويليام بيرنز، خلال كلمته أمام منتدى "أسبن" الأمني: هناك الكثير من الشائعات حول صحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كل ما يمكننا قوله هو إنه يتمتع بصحة جيدة للغاية"، الأمر الذي تسبب في خيبة أمل لخصوم بوتين في الغرب وفق ما نقلت وسائل إعلام روسية.


طعن فلسطيني على يد متطرفين إسرائيليين في جنين

نفَّذ عدد من المتطرفين الإسرائيليين عملية طعن ضد عامل فلسطيني في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، ما تسبَّب في إصابته بجروح وُصفت بالخطيرة بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقالت الوكالة: إن عددًا من المستوطنين أقدموا على مهاجمة العامل الفلسطيني أحمد كبها البالغ من العمر "24 عامًا"، وأصابوه بجراح مختلفة في الظهر والصدر، مشيرة إلى أنه جرى نقله إلى مستشفى جنين الحكومي لتلقي العلاج.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية