رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أوكرانيا تصف اقتراح روسيا برفع العقوبات مقابل ضمان الأمن الغذائي بـ"الابتزاز"

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية
Advertisements

ندد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، باقتراح موسكو رفع العقوبات المفروضة عليها إثر حربها على أوكرانيا لتجنّب أزمة غذائية عالمية معتبرًا أنه "ابتزاز".

 

دافوس

وقال خلال منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، "إنه ابتزاز واضح، لا يمكن أن نجد مثالًا أفضل على ابتزاز في العلاقات الدولية، إذا قبله أحد فهذا يعني أن لديه مشكلة".

 

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن على الذين يعيشون في المناطق التي تحتلها القوات الروسية في أوكرانيا تقرير مستقبلهم.

 

وقال بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء انترفاكس: "دون أن يقرروا بأنفسهم كيف يريدون العيش ومع من، لا يمكن فعل أي شيء".

 

وجاء بيانه بعد تصريحات عن سياسيين في موسكو تفيد بأن روسيا ستبقى في منطقة خيرسون للأبد.


وتتوقع الحكومة الأوكرانية منذ مدة إجراء استفتاء في جنوب البلاد، يفضي إلى إعلان جمهورية خيرسون الشعبية على غرار المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا، لوغانسك ودونيتسك، اللتين أعلنتا انفصالهما واعترفت بهما روسيا.

 

تنوي روسيا عزل أوكرانيا عن محطة الطاقة النووية في زابوريجيا، وهي الأكبر في أوروبا ويحتلها الجيش الروسي، ما لم تدفع كييف لموسكو مقابل الكهرباء المنتجة منها، كما قال نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين.

ويضاف هذا البيان إلى تصريحات مسؤولين روس آخرين، أشاروا في الأسابيع الأخيرة إلى أن روسيا تستعد لاحتلال طويل الأمد أو حتى ضم مناطق في جنوب أوكرانيا تسيطر عليها ومنطقة خيرسون وجزء كبير من منطقة زابوريجيا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية