رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكرملين: أوامر بوتين بعدم اقتحام مصنع آزوفستال لا تزال قائمة

مصنع الصلب آزوفستال
مصنع الصلب "آزوفستال"
Advertisements

فندت موسكو إعلان الجانب الأوكراني عن اقتحام القوات الروسية لمصنع الصلب "آزوفستال"، آخر معقل لقوات حكومة كييف في مدينة ماريوبول بمنطقة دونباس، حسب “روسيا اليوم”. 

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس أن القوات الروسية لا تزال تحاصر "آزوفستال"، ونفى صحة إعلان الجانب الأوكراني أمس عن تسلل القوات الروسية إلى مجمع المصنع الضخم.

وقال: "إن الجانب الأوكراني، ولاسيما الذين يتحصنون في هذا المصنع، معروفون جيدًا بإصدارهم كميات هائلة من الأكاذيب والادعاءات الخاطئة باستمرار، ولذلك يجب تنقية المعلومات الصادرة عنهم بأقصى درجات الدقة".

وذكّر بيسكوف بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبق أن أمر قوات بلاده بعدم اقتحام "آزوفستال"، مضيفا: "لم يتم الإعلان عن أي أوامر أخرى من قبل القائد العام". 

عناصر كتيبة "آزوف"

وتطرق المتحدث إلى خبر أفادت فيه وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن ممثل لغرفة عملية تحرير "آزوفستال"، مفاده أن عناصر كتيبة "آزوف" عرضوا مبادلة المدنيين المتواجدين معهم هناك بالطعام والدواء. 

وقال بيسكوف: إن هذه المطالب "تشبه كثيرا مطالب مماثلة جاءت سابقا من قبل إرهابيين في سوريا وأماكن أخرى"، مشيرا إلى أن هذه المسألة تعود إلى صلاحيات غرفة العمليات الخاصة بتحرير المصنع. 

وقف إطلاق النار 3 أيام

وأعلن الجيش الروسي مساء أمس الأربعاء، أنه سيوقف إطلاق النار في محيط مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول الأوكرانية لمدة 3 أيام. 

وقال الجيش في منشور على الإنترنت، إنه سيفتح ممرات إنسانية من المصنع المحاصر أيام الخميس والجمعة والسبت، للسماح للمدنيين بمغادرة المجمع. 

وأضاف أن الممرات ستفتح من الساعة 0800 إلى 1800 بتوقيت موسكو يوميا. 

وخلال هذه الفترة "ستوقف القوات الروسية أي أنشطة عسكرية وتسحب الوحدات إلى مسافة بعيدة بشكل آمن".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية