رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

باحث بـ طب نيويورك: سلالة كورونا الجديدة XE تنتشر بسرعة في العالم

سلالة جديدة لكورونا
سلالة جديدة لكورونا تنتشر في العالم
Advertisements

أكد الدكتور وليد شوقي، الباحث بكلية طب جامعة نيويورك، أن سلالة كورونا الجديدة "XE" أصبحت أكثر انتشارًا، حيث سجلت بريطانيا 637 حالة مصابة بالسلالة الجديدة حاليًا، مشيرًا إلى أن هذه السلالة تم اكتشافها في الصين من أسابيع قليلة.

سلالة كورونا الجديدة

وقال شوقي إن سلالة كورونا الجديدة تعتبر الأكثر انتشارًا من سلالة "أوميكرون" واسعة الانتشار في العالم، موضحًا أن السلالة الجديدة خليط من سلالة أوميكرون وأوميكرون المختلسة "الشبح".
وكتب الدكتور وليد شوقي تدوينة على الفيس بوك "ما هى سلالة كورونا الجديدة XE بعد تسجيل 637 حالة مصابة بها في انجلترا.. هذه السلالة اكتشفت أولا في الصين منذ أسابيع قليلة. هي عبارة عن خليط بين سلالة اوميكرون BA.1 وسلالة اوميكرون المختلسة BA.2".
وعن مدى انتشار سلالة كورونا الجديدة قال شوقي: "هي أكثر انتشارا من سلالة اوميكرون بنسبة 10% حسب تقارير انجلترا. الأعراض: تميل اكثر الى اعراض اوميكرون التي تعرفونها جميعا وللتذكار... العطس والرشح. ألم الجسم والعضلات. احتقان الزور. الصداع. الكحة".

اعراض سلالة كورونا الجديدة

وأضاف "يمكن ظهور باقي أعراض كورونا معها ولكن أقل بكثير من السلالات السابقة الشدة مثل سلالة أوميكرون في الشدة."
وعن مدى تأثير اللقاحات على الإصابة بسلالة كورونا الجديدة "XE" قال شوقي: "تأثير التطعيمات: لم تصدر أبحاث بنتائج واضحة بعد." 
يذكر أن انجلترا أعلنت، مؤخرًا، عن اكتشاف متحور جديد في بريطانيا من سلالة أوميكرون وتشبه أعراضه إلى حد بعيد أعراض نزلات البرد.

 وجاء إعلان بريطانيا متزامنًا وإعلان الهند أنها سجلت أول حالة إصابة لها بالسلالة الجديدة لكورونا " XE" لفيروس كورونا الجديد في مومباي.
وقامت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) بتحديث قائمة أعراض كورونا مع اكتشاف السلالة الجديدة لكورونا، ومع ارتفاع حالات أوميكرون في المملكة المتحدة. 

أعراض متحورات كورونا

وأكدت الهيئة البريطانية على وجود 9 أعراض جسدية جديدة مرتبطة بمتحورات كورونا حاليًا، وخاصة مع ظهور أحدث سلالة أوميكرون XE، التي تتشابه مع العديد من أعراض فيروس كورونا وتحوراته المختلفة. 


وتشمل قائمة NHS حاليًا 12 عرضًا جسديًا، كما أصدرت الهيئة البريطانية تحذيرًا على موقعها بالإنترنت. وتشبه الأعراض أعراض نزلات البرد والإنفلونزا. (ارتفاع في درجة الحرارة أو رجفة (قشعريرة)، سعال جديد ومستمر، فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق، بالإضافة كذلك إلى ضيق في التنفس، الشعور بالتعب أو الإرهاق، ألم جسدي، وصداع، والتهاب الحلق، انسداد أو سيلان الأنف، وفقدان الشهية، إسهال).

وكشف بعض الخبراء والمراكز والمظمات الصحية أن أوميكرون XE، المتحوّر من سلالة أوميكرون الأصلية، ليس له أعراضًا خاصة، والعديد من العلامات المبلغ عنها تشبه إلى حد كبير الأعراض المرتبطة بالبرد والإنفلونزا.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا لسلالة أوميكرون الأصلية (سيلان الأنف والعطس والتهاب الحلق، خاصة عند من تلقوا التطعيم، الصداع، آلام العضلات، السعال، بالإضافة كذلك إلى العطس، ارتفاع في درجة الحرارة، ضغط في الأذنين والوجه، فقدان حاستي التذوق والشم).

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية