رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تصل إلينا بعد أسابيع.. باحث بطب نيويورك يحذر من سلالة أوميكرون الشبح

سلالة أوميكرون الشبح
سلالة أوميكرون الشبح تصل بعد أسابيع
Advertisements

حذر الدكتور وليد شوقي، الباحث بكلية الطب جامعة نيويورك، من سلالة أوميكرون المختلسة الجديدة BA.2، التي يُطلق عليها اسم "الشبح"، مؤكدًا أن الموجة الجديدة من سلالة أوميكرون الشبح ستصل إلينا بعد أسابيع قليلة، وطالب للتحضر لها.

التحذير من أوميكرون الشبح 

وكتب الدكتور وليد شوقي تدوينة على الفيس بوك "سلالة أوميكرون المختلسه الجديده BA.2.. معلومات يجب معرفتها للتحضير لهذه السلاله... هل ستصل الينا وتحدث موجه جديده نعم حتى لو تاخرت لان كل موجه تصل اليكم متاخرًا عن أوروبا بأسابيع قليلة."
وعن أعراض السلالة الجديدة لأوميكرون قال شوقي: "أعراضها كالتالي:

 ١. رشح بالانف وعطس.

 ٢. الم شديد بالجسم والعضلات وارهاق. 

٣. احتقان بالزور واحساس هرش بالزور. 

٤. ضباب المخ وعدم التركيز والصداع. 

٥. احمرار العين.

 ٦. كحه.


وعن الحلول في حالة وصول السلالة الجديدة لمصر قال شوقي: "نعمل ايه؟

 ١. أولا ماتخافش هذه السلاله مثل أوميكرون بالشده ولكن اكثر منها انتشارا مره ونصف.

 ٢. اعزل نفسك ١٠ ايام. 

٣. اشرب سوائل كثيره مع اكل فاكهه وخضار. 

٤. علاج الاعراض.

 ٥. شاور ماء دافئ لتحسين المناعه كما شرحت فى فيديوهات سابقه. 

٦. فيتامينات مش هتضر ولكن بالجرعات الموصى بها كما شرحنا هذا كثيرًا.
٧. التحرك يكون اذا حدث تغيير فى الأعراض.

 ٨. التزم بنصيحة طبيبك المعالج. 

٩. ممنوع ممنوع ممنوع منعا باتا حقنة البرد التى تعطى فى الصيدليات لانها قد تعرض حياتك للمضاعفات والخطر لاحتوائها على كورتيزون ومضاد حيوى وخلافه مختلطين. 

١٠ ممنوع اعطاء الاسبرين لاى طفل اقل من عمر ١٨ سنه تحت اى ظرف من الظروف. 

السلالة الجديدة تسيطر

وكان الدكتور وليد شوقي، الباحث بكلية طب نيويورك، كشف سابقًا أن سلالة كورونا المعروفة بأوميكرون المختلسه أو المعروفه بالشبح omicron BA.2، أصبحت مسيطرة الآن في أوروبا، وذلك بعد تسجيل ارتفاع الإصابة بها في عدة دول، مشيرًا إلى بدأ موجة جديدة من الإصابة بسلالة الشبح في عدد كبير من دول أوروبا.
وحدد وليد شوقي 18 عرض قد يُصاب الإنسان بها أو ببعضها، في حالة إصابته بـ اوميكرون المختلسه او المعروفه بالشبح omicron BA.2، مؤكدًا أن السلالة الجديدة هى الأكثر انتشارًا من أوميكرون. 
وكتب الدكتور وليد شوقي في تدوينة سابقة حسابه بالفيس بوك "اعراض سلالة كورونا المسيطرة الان اوميكرون المختلسه او المعروفه بالشبح omicron BA.2 بعد تسجيلها من دول كثيره ارتفعت بها الحالات وبدأت بها موجه جديده."

أعراض سلالة الشبح

أما أعراض سلالة الشبح فيقول عنها د. شوقي: "سيلان الأنف.. الصداع.. التهاب الحلق.. التعب.. العطس.. السعال المستمر.. بحة في الصوت.. القشعريرة أو الرعشة.. آلام المفاصل غير العادية.. الحمى.. الدوخة.. ضباب الدماغ.. احمرار العينين.. تغير حاسة الشم.. آلام العضلات.. تورم الغدد.. فقدان الشهية.. آلام الصدر."
وأضاف "ليس شرطًا حدوث كل الاعراض معا والسلاله اكثر انتشارًا من اوميكرون 1.4 مره."، ناصحًا "فقط نلتزم بالكمامه وغسيل الايدى قبل لمس الوجه الانف والعين والفم."

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قالت أن متغير أوميكرون المثير للقلق حاليًا هو المتغير السائد المنتشر عالميًا، وهو يمثل جميع التسلسلات التي تم الإبلاغ عنها تقريبًا، ويتكون أوميكرون من عدة سلالات فرعية، كل منها يخضع لمراقبة منظمة الصحة العالمية. وأكثرها شيوعًا هي BA.1 وBA.1.1 وBA.2.


وأكدت المنظمة أنه على المستوى العالمي، زادت نسبة الإبلاغ عن الإصابة بمتحور BA.2 مقارنةً بـ BA.1 في الأسابيع الأخيرة، حسبما جاء بمنظمة الصحة العالمية.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية