رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بدءا من 8 مايو.. 5 مميزات لتسجيل عقارك بالشهر العقاري

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان وزير العدل
Advertisements

أعلنت وزارة العدل عن تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد رقم 9 لسنة 2022  اعتبارًا من 8 مايو المقبل، مؤكدة أن القانون  يعد نقلة نوعية ويتلافى جميع المشاكل التي تسببت في عزوف المواطنين على أحد أهم خدمات مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والخاصة بتسجيل الملكيات.

وأكدت مصلحة الشهر العقاري أهمية تسجيل المواطنين لعقاراتهم بداية من شهر مايو المقبل، وأن هناك 5 مميزات للمواطنين لتسجيل عقاراتهم وممتلكاتهم، وهي:

- توفير الحماية والطمأنينة في المعاملات العقارية وسهولة التعرف على المركز القانوني لكل عقار. 

- الحد من النزاعات القضائية حول الملكية الخاصة. 

- حماية أملاك الدولة  - أملاك الأوقاف – أملاك الأجانب – الأراضي الفضاء وأملاك الأفراد. 

- حصر الثروة العقارية في مصر والحفاظ عليها. 

- تعظيم الاستفادة من الاستثمار في الممتلكات . 

وأوضحت وزارة العدل أن تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد يهدف إلى إعادة التوازن مع متغيرت الواقع مما يؤدي إلى إقبال المواطنين على تسجيل ملكياتهم العقارية. 

واستعرض وزير العدل، المزايا التي وضعها القانون الجديد في سبيل تسجيل الملكية وفي مقدمها حيازة العقار لمدة 5 سنوات مع وجود مستند يدل على الإقامة في العقار، وكذلك حالات الوراثة المصحوبة بأوراق تفيد الحيازة لمدة 15 سنة، والحصول على حكم بصحة ونفاذ عقد البيع والذي سيعتمد في مجال نقل الملكية.

مدة تسجيل العقار

واعلن وزير العدل،  أن القانون الجديد وضع سقفًا زمنيًا لتسجيل الملكية مدته 37 يومًا بحد أقصى، ما لم يكن موجودًا من قبل؛ حيث كانت عملية التسجيل تستغرق في بعض الأحيان سنوات طويلة.

وأشار إلى أن القانون الجديد أضاف جهات جديدة في سبيل الحصول على الخرائط المساحية؛ حيث اعتمد 5 جهات بدلًا من جهة واحدة، بما يضمن السرعة وعدم المغالاة في التكلفة المخصصة للتسجيل، لافتًا إلى إتاحة إجراءات التسجيل الإلكترونية ووضع نموذج مخصص لكل حالة بعينها من حالات التسجيل والتي جرى حصرها في 9 حالات.

وقال المستشار عمر مروان، إنه سيتم التواصل مع المواطن الراغب في تسجيل الملكية والذي قدم أوراقه على الهاتف الذي يحدده لإبلاغه بالحضور وانتهاء عملية التسجيل، معربًا عن تقديره لمجلس النواب الذي دعم مشروع القانون المقدم من الحكومة في سبيل تيسيير إجراءات تسجيل الملكية.

 

وأضاف: "الحكومة الحالية حريصة على التصدي لكل المشاكل المتجذرة في المجتمع، ومن بينها مشكلة عدم القدرة على تسجيل الملكيات، كما أنها تضع حلولًا جذرية لتلك المشاكل اتساقًا مع نهج الرئيس عبد الفتاح السيسي في العمل على التصدي للمشاكل ومعالجتها"

 

رسوم تسجيل الشهر العقاري

ولفت المستشار عمر مروان، إلى أن الحد الأقصى لإجمالي الرسوم المقررة قانونًا للتسجيل لن يزيد عن 3900 جنيه، مشيرًا إلى أن الرسوم محددة قانونًا وتبدأ من 500 جنيه وحتى 2000 جنيه.

 

من جانبه، أكد المستشار الدكتور أشرف حجازي مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، اتخاذ جميع الاستعدادات لمواكبة تطبيق القانون، موضحًا أن جميع مقار الشهر العقاري (213 مأمورية و28 مكتبًا للشهر العقاري) سيتم الانتهاء من رفع كفاءتها بالكامل قبل 20 أبريل المقبل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية